سياسة

رئيس البرلمان العراقي: سنخسر جميعا إذا لم نحافظ على وحدتنا

الإثنين 2017.9.25 01:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 320قراءة
  • 0 تعليق
رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري

رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري

وجّه رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، الأحد، نداءً أخيرا للحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا، فيما أشار إلى أن الاستفتاء سيؤثر على الانتخابات القادمة. 

وقال الجبوري، إن "وحدة العراق همنا الرئيس ولن نتنازل عنه"، مبينا أن "السياسات الخاطئة ولّدت حالة من الاحتقان وأدت إلى ما نحن عليه الآن"، بحسب موقع "السومرية نيوز".

وتابع الجبوري: "انتهينا من مرحلة الإرهاب ودخلنا في مرحلة البناء، ولكننا تفاجأنا بموضوع الاستفتاء"، موضحا أن "حل مشاكل العراق تكون من خلال الحوار المتواصل بين جميع الأطراف".

وأكد "جميعنا نخسر إذا لم نحافظ على وحدتنا"، لافتا إلى أن "البناء الديمقراطي في العراق هو السبيل الوحيد للحفاظ على وحدته من مخاطر التي يتعرض لها".

وأضاف الجبوري أن "الاستفتاء سيؤثر على الانتخابات القادمة وسيدخل البلاد في مرحلة جديدة لم تشهدها عبر تاريخه"، موضحًا أن "النتيجة المترتبة على الاستفتاء لا يترتب عليها أي أثر قانوني".

وأوضح رئيس البرلمان العراقي، "لم نقف ضد تطلعات أي شعب أو أي مكون لكن شرط ألا تتعارض مع الدستور"، مضيفًا "المشاكل منذ عام 2003 وإلى الآن بسبب سياسيات خاطئة ارتكزت عليها الحكومات المتعاقبة".

وشدد الجبوري على ضرورة الأخذ بتطلعات المكونات الأخرى لكن ضمن سقف الدستور، موضحًا أن "الدولة العادلة هي الضمان الحقيقي لوحدة العراق، وأن خلط الأوراق في كركوك يجهض عملية النصر المرتقبة".

ومن المقرر أن يجري إقليم كردستان يوم غد الإثنين، عملية الاستفتاء لتقرير مصيره، حيث لاقى هذا الإجراء ردود فعل محلية وعربية ودولية وسط تهديدات وتحذيرات من تقسيم العراق وفقدان الكرد كامل حقوقهم.


تعليقات