سياسة

تداعيات أزمة الجاسوس المزدوج.. موسكو تستدعي السفير البريطاني

الثلاثاء 2018.3.13 04:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 369قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، أنها استدعت السفير البريطاني لديها وسط تصاعد حدة الخلاف الدبلوماسي بين البلدين على خلفية تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرجي سكريبال.

وأفادت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أنه تم استدعاء السفير لوري بريستاو دون إعطاء مزيد من التفاصيل. 

وطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لندن بتوضيح موقفها من قضية تسميم الجاسوس المزدوج السابق الروسي في بريطانيا قبل فتح أي نقاش مع موسكو، وقال بوتين: "رتّبوا الأمور لديكم ثم نتناقش في ذلك معكم".  

كما أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الإثنين، أن موسكو غير معنية بقضية تسميم المواطن الروسي سيرجي سكريبال، العميل المزدوج السابق الذي يخضع للعلاج بعد إصابته بغاز الأعصاب في بريطانيا.

وقال بيسكوف إن "المواطن الروسي الذي تم ذكره عمل لمصلحة أحد الأجهزة الخاصة البريطانية والحادثة وقعت في الأراضي البريطانية، ولا روسيا ولا القيادة الروسية معنية بهذه المسألة بأي حال من الأحوال".

وأضاف أنه لم يسمع "بتصريحات أدلى بها سياسيون بريطانيون أو ممثلون رسميون بشأن تورط روسيا في القضية"، ملقيا اللوم في الاتهامات الموجهة إلى روسيا في القضية على وسائل الإعلام البريطانية. 

جدير بالذكر أن محكمة روسية أدانت سكريبال ببيع معلومات سرية لجهاز الاستخبارات البريطاني "إم آي6" قبل أن يتم نقله إلى بريطانيا عام 2010 في إطار صفقة لتبادل الجواسيس.


تعليقات