اقتصاد

كوريا الجنوبية.. نمو متصاعد يتغلب على ضعف الموارد

الأربعاء 2019.2.27 04:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 184قراءة
  • 0 تعليق
كوريا الجنوبية تخصص 4.2% من ناتجها المحلي للأبحاث

كوريا الجنوبية تخصص 4.2% من ناتجها المحلي للأبحاث

نجحت كوريا الجنوبية الواقعة شرق القارة الآسيوية، في تسجيل معدلات نمو متسارعة خلال العقود الستة الماضية، على الرغم من شح الموارد الطبيعية التي تعاني منها.

وشهدت كوريا الجنوبية، واحدة من أكبر التحولات الاقتصادية، وبدأت كاقتصاد قائم على الزراعة في الستينيات من القرن الماضي، وأصبحت اليوم واحدة من أكبر 10 اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

وتعزو العديد من الدراسات التحول الهيكلي لكوريا الجنوبية إلى الإصلاحات السياسية التي تهدف إلى فتح البلاد أمام الأسواق الخارجية.

وبحسب بيانات منظمة التجارة العالمية، أصبحت كوريا الجنوبية الآن واحدة من أكبر 10 بلدان مصدرة في العالم، وارتفعت صادراتها كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي من 25.9% في عام 1995 إلى 60% في 2017.

وأسهم عاملان في زيادة التجارة الدولية والتصنيع في كوريا الجنوبية، أولهما كان تحسن في بيئة الأعمال، والثاني سياسات تحفيز الاستثمار في الابتكار.

ووفق تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019 الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، احتلت كوريا الجنوبية المركز الخامس عالميا، في التقرير الأممي الذي يرصد 190 اقتصادا حول العالم.

وبحسب الحكومة الكورية الجنوبية، نهاية العام الماضي، فقد كرست البلاد اهتماما إضافيا لتطوير التكنولوجيا والابتكار لتعزيز النمو.

وترى الحكومة الكورية أن الابتكار والتكنولوجيا هما العاملان الأساسيان اللذان عززتا القدرة التنافسية للصادرات الكورية الجنوبية، وأثرا على النهوض الاقتصادي الملحوظ للبلاد خلال العقود الماضية.

وتنفق كوريا الجنوبية الآن أكبر حصة من ناتجها المحلي الإجمالي على الأبحاث والتطوير، حتى أكبر من الولايات المتحدة واليابان، وهما من قادة العالم في الابتكار على أساس كثافة البحث والتطوير.

وبين عامي 1996 و2015، ارتفعت كثافة البحث والتطوير في كوريا الجنوبية بنسبة 88.5%، من 2.24% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 1996 إلى 4.23% من الناتج المحلي الإجمالي في 2015.

ووفق مؤشر بلومبرج للابتكار 2019، فإن كوريا الجنوبية حافظت على مكانتها كأكثر دولة ابتكارية في العالم للمرة الـ6 على التوالي، وحصلت على مجموع نقاط 87.38، وفق نتائج التقرير المعلن عنها خلال وقت سابق من الشهر الجاري.

تعليقات