فن

"القاهرة السينمائي" يصدر مذكرات المخرج الراحل صلاح أبوسيف

السبت 2018.11.17 12:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 131قراءة
  • 0 تعليق
المخرج الكبير صلاح أبوسيف- أرشيفية

المخرج الكبير صلاح أبوسيف- أرشيفية

يصدر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال دورته الأربعين التي تقام فى الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني، كتاباً بعنوان "صلاح أبوسيف.. مذكرات مجهولة"، يتناول مذكرات المخرج الكبير التي سجلها الكاتب الصحفي عادل حمودة في محاورات أجراها معه، وتناول فيها أسرار تنشر لأول مرة عن رحلة الراحل مع السينما والحياة. 

وقال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة، إنه "فخر لنا أن نحتفي بمخرج كبير بحجم صلاح أبوسيف بإصدار هذا الكتاب، لأنه يحمل مذكرات أحد أهم مخرجي الواقعية في السينما المصرية، ووجود كاتب بقيمة عادل حمودة يكتب تلك المذكرات عبر جلسات ثرية"، موضحاً أن الكتاب هدية كبيرة لعشاق السينما ومحبيها. 

فيما قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، عن مذكرات المخرج الكبير صلاح أبوسيف التي يطرحها المهرجان، إنه كان يذهب يومياً لمدة 6 أشهر لمنزل المخرج صلاح أبوسيف بمنطقة عابدين، إذ يقيم مع زوجته الثانية هناك، مشيراً إلى أنه كان يكتب كل ما كان يقوله أبوسيف يومياً ويعرضه عليه للمراجعة كي يتمكن من عرضها للجمهور في أفضل صورة مهنية ممكنة.

وأضاف حمودة أنه نجح في تسجيل الجانب الأكبر من مذكرات الراجل، مشيراً إلى أن حالته الصحية السيئة في ذلك التوقيت حالت دون الانتهاء منها بشكل كامل، موضحاً أنه كتب كل ما راجعه مع أبوسيف. 

وأكد حمودة: "المذكرات تكشف أن المخرج الراحل لم يكن متميزاً فقط على المستوى الفني، فعلى المستوى الإنساني كان شخصاً أكثر من رائع، ودوداً ومتواضعاً وملتزماً لدرجة كبيرة لا يمكن توقعها، كما كان حريصاً على إتمام تفاصيل حياته كافة بشكل مثالي، وهذه أمور قلما تتوافر في شخص".

تعليقات