فن

بالصور.. عادل حمودة يكشف مذكرات صلاح أبوسيف بمهرجان القاهرة السينمائي

الأحد 2018.11.25 10:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 100قراءة
  • 0 تعليق
الممثلة المصرية لبلبة تتحدث إلى الكاتب المصري عادل حمودة خلال الندوة

الممثلة المصرية لبلبة تتحدث إلى الكاتب المصري عادل حمودة خلال الندوة

"صلاح أبو سيف.. مذكرات مجهولة" هو عنوان أحد الكتب التي أصدرها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40، من إعداد الكاتب الصحفي عادل حمودة، الذي سجل فصوله في شتاء عام 1992 من واقع جلسات جمعته بالمخرج الراحل، وراجعها بنفسه قبل وفاته ليحدد ما يجوز نشره منها وما يتم تجاهله. 


والكتاب صدر في 140 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن مقدمة حول ظروف إعداده، بينما يستعرض في الفصول التالية المذكرات على لسان صلاح أبوسيف نفسه.


وخلال الندوة التي أقامها المهرجان لمناقشة الكتاب وتلاه حفل التوقيع، أكد عادل حمودة، أن المخرج الكبير صلاح أبوسيف، شخصية نادرة وتتميز بالتواضع والحرص على الوقت، مضيفا أنه كان ينام ويستيقظ مبكرا، ويجلس على مكتبه وأمامه كوب من الشاي، مشيرا إلى تناوله لكوبين فيما بعد أثناء زياراته المتعددة له في السابعة صباحا، لصياغة المذكرات.


وأكد حمودة أن حياة صلاح أبوسيف تحفل بالعديد من الأسرار التي لم يعرفها الكثيرون، لدرجة تجعلها تصلح وحدها أن تُقدَّم في فيلم سينمائي، لافتا إلى أنه كتب المذكرات منذ حوالي ٣٠ عاما.


وأوضح حمودة أن كل أفلام رائد الواقعية في السينما المصرية تتميز بعدة صفات خاصة، منها انتقاله المكاني أو الاجتماعي سواء كان من حي إلى حي، ومن مكان لآخر، أو الانتقال الاجتماعي ما بين شخوص العمل الفني، وذلك من واقع حياته نفسها التي اتسمت بالتنقل، كاشفا عن أن والد المخرج الراحل كان عمدة من بني سويف متعدد الزيجات، وانتقل للحياة مع زوجته إلى حي بولاق المصري، بسماته التي ستظهر في العديد من الأفلام التي قام بإخراجها صلاح أبوسيف.


تعليقات