مجتمع

بلدية دبي: 2000 درهم غرامة استخدام الحناء السوداء في الصالونات

السبت 2017.7.29 03:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 931قراءة
  • 0 تعليق
الحنة السوداء

الحنة السوداء

أكد المهندس رضا سلمان مدير إدارة الصحة والسلامة في بلدية دبي وضع لوحات تحذيرية توعوية في الصالونات ومراكز التجميل النسائية للتحذير من عواقب تقديم الخدمات المنزلية للتجميل والعناية الشخصية واستخدام مواد تسبب حروقاً للجلد ومنها الحناء السوداء.

وقال رضا سلمان لصحيفة "الاتحاد": "إن بلدية دبي لديها كادر مؤهل للرقابة على الصالونات النسائية وعلى كل المستحضرات والمواد الاستهلاكية داخل الصالون، وفي حال ضبط وجود الحناء السوداء أو أي خلطات غير معتمدة يتم سحب الكمية فوراً وتحرير غرامة مالية، وقد يتم في حال تكرارها الإغلاق المؤقت للصالون".

وأضاف: "بعض الأحيان يتم إحضار تلك المستحضرات عن طريق زبونات يضعنها في حقائبهن الشخصية مما يؤدي إلى صعوبة بالغة في اكتشافها من قبل المفتشات، علماً أن الإدارة تقوم بالتحقيق في الحالات التي تؤدي إلى حروق أو تحسس جلدي نتيجة استخدام المستحضرات والمواد والخلطات غير المعتمدة والمحظور استخدامها في الصالونات". 

وتابع سلمان: "غالباً ما ترِد للقسم شكاوى عن طريق نظام البلاغات على الخط الساخن لبلدية دبي 800900 وتزويد الجهات المختصة بتقارير التحقيق في تلك الحوادث، موضحاً أن غرامة استخدام الحناء السوداء تبدأ بـ2000 درهم وتتضاعف في حالة تكرارها".

وأكد مدير إدارة الصحة والسلامة أن الحناء السوداء تسبب حروقاً جلدية وتحسس الجلد، مبيناً أن من الممكن أن تكون مسرطنة في حال تكرار استخدامها على المدى البعيد. 

أوضح أن البلدية منعت خلط الحناء بالمواد الكيميائية، خصوصاً الحناء السوداء، منذ 2007، بإصدار تعميم يتضمن بندين اثنين هما عدم خلط الحناء بأي مواد كيميائية مثل البترول، وصبغات الشعر، والأحماض أو أي مادة لها آثار سلبية في البشرة، ومنع استخدام صبغات الشعر على الجلد كبديل لمادة الحناء.

وقال: "في حال ضبط عينة من هذه الحناء ستسحب من مركز التجميل مباشرة، وترسل للفحص في مختبر دبي المركزي، للتأكد من سلامة استخدامها على الجلد، وخلوها من المواد الخطرة والمحظورة".

وأشار إلى أن تشديد الرقابة أسهم في الحد من استخدام الحناء السوداء المخلوطة بمواد كيماوية خطرة، مبيناً أن فريق العمل الميداني يتكون من 21 مراقباً، 6 منهم سيدات.

تعليقات