اقتصاد

السعودية والبحرين.. شراكات كبرى وتبادل تجاري في تزايد

الأربعاء 2019.4.3 02:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
السعودية والبحرين.. شراكات كبرى وتبادل تجاري في تزايد

السعودية والبحرين.. شراكات كبرى وتبادل تجاري في تزايد

تتشعب العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين على مستويات العمل المشترك كافة، لتشكل وفقا لـ سفير المملكة العربية السعودية لدى مملكة البحرين الدكتور عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ، النموذج الأمثل والأفضل لأي علاقة بين دولتين.
فعلى مستوى التعاون الاقتصادي تبرُز السعودية كالشريك الاقتصادي الأهم للمملكة البحرينية، بحكم التقارب الديمغرافي والثقافي والحدود المشتركة بين البلدين.

وحسب وكالة أنباء البحرين يزور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز البحرين الأربعاء لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.
وتأتي الزيارة بعد يوم من توقيع اتفاقية رسمية بين المنامة والكويت من أجل تقديم مساعدات مالية لدعم الاقتصاد البحريني في إطار حزمة دعم تعهدت بها دول خليجية.
وتعهدت السعودية والكويت والإمارات العام الماضي بتقديم حزمة مساعدات مالية للبحرين بقيمة عشرة مليارات دولار لإنقاذ البلاد من أزمة ديون محتملة.
وقالت البحرين آنذاك إنها تتوقع تلقي ما يصل إلى ملياري دولار بحلول نهاية عام 2018 كجزء من الحزمة التي ستقدم على مدى خمس سنوات.


ومؤخرا ساهم في تدعيم أواصر العلاقة التجارية بين الشقيقتين مشروع إنشاء جسر الملك حمد الجديد، بحيث يكون موازيا لجسر الملك فهد، على أن يتضمن الجسر سكة قطارات لنقل البضائع.
ويبلغ طول الجسر الجديد الذي سيبدأ من جنوب الدمام إلى المنامة تقريبًا 32 كيلومترًا مربعًا لأنه أطول من جسر الملك فهد الذي يبلغ نحو 25 كيلومترًا مربعا.

ومن المتوقع أن يرفع مشروع الجسر الجديد حجم التبادل التجاري بين البلدين لأكثر من 50 مليار ريال سعودي (الدولار = 3.75 ريال ) في العام الواحد بحسب ما كشف رئيس مجلس الأعمال السعودي البحريني عبدالرحمن العطيشان لجريدة اليوم السعودية.

ونما حجم التبادل التجاري بين البلدين منذ 2010 بنسبة 51 في المائة ليصل بنهاية عام 2017، إلى 27 مليار دولار، فيما تشكل الصادرات السعودية إلى البحرين ما نسبته 40 في المائة من حجم التبادل التجاري، بينما تشكل الصادرات البحرينية نحو 60 في المائة.

ويقول العطيشان إن المستثمرين السعوديين يعتبرون من أكبر المستثمرين في مملكة البحرين، وخصوصا في قطاع العقار، ويستحوذون على نسبة عالية في القطاع، كما أن المستثمرين البحرينيين في المملكة يتمتعون بشراكات جيدة مع الشركات السعودية الكبيرة الموجودة في المنطقة الشرقية.

ويَعتبر السعوديون المملكة البحرينية الوجهة المفضلة للسياحة لديهم حيث افتتح في عام 2017 أول مكتب لتمثيل هيئة البحرين للسياحة والمعارض بالرياض للنهوض بالقطاع السياحي والترويج للبحرين كوجهة سياحية في المملكة العربية السعودية.

وبحسب حوار سفير المملكة العربية السعودية لدى مملكة البحرين لصحيفة الأيام، تم إدراج 150 وكالة سفر وسياحة بحرينية في الرياض، كما يشكل السياح السعوديون الأعلى عددًا، وبالتالي هم الأكثر إنفاقًا من بين الدول بنسبة 79% من إجمالي الإنفاق، وقال آل الشيخ إن عدد السائحين السعوديين إلى مملكة البحرين تجاوز 10 ملايين سائح سنويا، حيث بلغت نسبة 87% من إجمالي عدد السائحين للبحرين في العام الماضي.

تعليقات