مجتمع

السعودية رئيسا للمكتب العربي لشؤون الأرصاد الجوية.. والإمارات عضوا

الخميس 2018.4.26 08:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 159قراءة
  • 0 تعليق
جانب من اجتماع المكتب بالجامعة العربية

جانب من اجتماع المكتب بالجامعة العربية

شكّل مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ، اليوم الخميس، مكتبه التنفيذي للعامين 2018 -2019 برئاسة المملكة العربية السعودية.  

وشملت عضوية المكتب كلاً من دول: الإمارات ومصر والأردن والجزائر وجيبوتي والسودان، فيما تم انتخاب تونس نائباً للمكتب.

وانتخب المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ بالإجماع، المملكة العربية السعودية رئيساً له نظيراً لجهودها البارزة في مجال الأرصاد، وذلك خلال ترأس رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودي الدكتور خليل بن مصلح الثقفي، أعمال الاجتماع الثاني للمكتب، الثلاثاء الماضي، بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

وناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المدرجة في جدول أعماله، والتي ركزت على أرصاد الطيران وإدارة معلومات مخاطر الطقس وكذلك أهمية التدريب وبناء القدرات، والاستراتيجية المتكاملة لخدمات الأرصاد الجوية العربية ومخططها التنفيذي للفترة ما بين 2018 و2030، ومدى أهمية التعاون مع الجهات ذات العلاقة كالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية، والتعاون أيضاً مع التجمعات الإقليمية والدول في إطار المنتديات.

وجاء الاجتماع تحضيراً للاجتماع الوزاري لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ في دورته الثانية، والذي عقد بالقاهرة، اليوم الخميس.

وكلف المجلس في ختام أعمال دورته الثانية بمقر الجامعة العربية، الأمانة الفنية للمجلس بإحالة مشروع الاستراتيجية المتكاملة مجدداً إلى رؤساء اللجان الفرعية وفريق العمل التابعين للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية، لأخذ الملاحظات بشأنها واعتبار نهاية أغسطس/آب المقبل موعداً نهائياً لتلقي الملاحظات.

وقرر المجلس في هذا السياق تشكيل لجنة فنية للاستراتيجية تكون مهمتها تحديد الأهداف وإعداد متطلبات تنفيذها، وتحديد المسؤوليات عن تنفيذ مشروع الاستراتيجية ووضع المخطط التنفيذي لها في ضوء الأفكار الواردة في مشروع الاستراتيجية، على أن يتم عقد أول اجتماع للجنة الفنية في منتصف سبتمبر/أيلول المقبل، لبحث ما تم تنفيذه والنظر في الخطوات المقبلة.

كذلك فقد وجّه المجلس الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة لتبرعها بمبلغ 50 ألف جنيه مصري لحساب المجلس، وأيضاً إلى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لجهودها المبذولة في مد أواصر التعاون مع مرافق الأرصاد الجوية العربية ومساهمتها الفعالة في دعم أنشطتها.

تعليقات