اقتصاد

السعودية تدرس إقامة منطقة صناعية في مصر

السبت 2018.12.29 02:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 847قراءة
  • 0 تعليق
السعودية ومصر.. تبادل تجاري كبير وشراكة اقتصادية عملاقة

السعودية ومصر.. تبادل تجاري كبير وشراكة اقتصادية عملاقة

اختتمت في القاهرة فعاليات الاجتماع الأول لفريق العمل المصري السعودي المعني بمتابعة تنفيذ التوجيهات الصادرة عن الدورة السادسة عشرة للجنة الوزارية المصرية السعودية المشتركة، التي عقدت بالعاصمة الرياض، خلال شهر مايو الماضي. 

وترأس اجتماع فريق العمل الدكتورة أماني الوصال، رئيسة قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية المصرية، وعن الجانب السعودي المهندس جابر بن منور المشعل، مدير عام الملحقيات التجارية بوزارة التجارة والاستثمار.

وقالت الوصال، في بيان صدر، السبت، إن الاجتماع استهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل التحديات كافة التي تعترض سبل تنمية المبادلات التجارية والاقتصادية.

 وأشارت رئيسة قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية إلى أنه تم بحث اقتراح إقامة منطقة صناعية سعودية بمصر بنظام المطور الصناعي.

 وأضافت "تم على هامش الاجتماعات أيضاً عقد أولى جلسات لجنة التعاون الصناعي بين البلدين والمعنية بمناقشة فرص الاستثمار الصناعي، وإزالة أي معوقات تعترضها، حيث تم استعراض الإصلاحات التشريعية في مجال الاستثمار الصناعي في مصر".

وفي مجال الكهرباء أكد الجانبان أهمية الإجراءات الخاصة بالربط الكهربي بين البلدين وتعزيز التعاون المشترك في مجال البحوث والتطوير والدراسات الكهربائية وترشيد الاستهلاك وتبادل الخبرات.

وأشارت إلى أنه تم بحث زيادة حجم المبادلات التجارية والعديد من المجالات الاقتصادية التي تضم التجارة والاستثمار والصناعة، إضافة إلى بعض المجالات الاجتماعية والثقافية والإعلامية وغيرها.

وتابعت "حجم التبادل التجاري بين البلدين يشهد نمواً وزيادة مطردة عاماً بعد عام".

وثمنت الإجراءات التي اتخذتها السعودية بشأن رفع الحظر المفروض على استيراد بعض الخضر والفاكهة الطازجة من مصر، ما انعكس بالإيجاب على زيادة التجارة البينية.


تعليقات