اقتصاد

القطاع الخاص غير النفطي في السعودية يحقق أقوى نمو ربع سنوي منذ 2017

الأحد 2019.4.7 02:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 210قراءة
  • 0 تعليق
انتعاش القطاع الخاص غير النفطي في السعودية

انتعاش القطاع الخاص غير النفطي في السعودية

حقق القطاع الخاص غير النفطي في السعودية أقوى معدل نمو ربعي منذ عام 2017، مدعوما بتزايد نمو الطلبات الجديدة بأسرع وتيرة منذ أبريل 2015، وفقا لما أوضحه تقرير "مؤشر مديري المشتريات"، الصادر عن بنك الإمارات دبي الوطني، الأحد. 

وأوضح التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني للبنك أن متوسط قراءة مؤشر PMI الرئيسي (مديري المشتريات) في الربع الأول من 2019 بلغ 56.5 نقطة، ما يشير إلى أقوى توسع ربع سنوي في القطاع الخاص غير النفطي السعودي منذ الربع الرابع من عام 2017.

أما بالنسبة لشهر مارس الماضي، فقد أوضح التقرير أن مؤشر "مديري المشتريات" سجل أعلى مستوى في 15 شهرا، حيث ارتفعت قراءة المؤشر إلى 56.8 نقطة في مارس، مقارنة بـ56.6 نقطة في فبراير، وهي القراءة الأعلى منذ شهر ديسمبر 2017، وتشير إلى واحد من أقوى معدلات النمو خلال الـ3 سنوات ونصف السنة الماضية.

وقالت خديجة حق، رئيس بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني، إن ارتفاع المؤشر دليل على تعافي الطلبات الجديدة وإنتاج الشركات في الأشهر الأخيرة.

لكنها لفتت إلى أن ذلك لم يتحول إلى نمو في الوظائف، حيث تراجع معدل التوظيف بالقطاع الخاص للمرة الثالثة، كما تراجعت أسعار المبيعات للشهر الخامس على التوالي.

كما شهد مارس تسارعا لمعدل نمو الأعمال الجديدة للمرة الخامسة في الأشهر الستة الماضية وسجل أعلى مستوى له منذ شهر أبريل 2015.

وبحسب التقرير، أفادت شركات من القطاع الخاص السعودي بأن الزيادة عكست بشكل كبير تحسن أوضاع السوق، مع زيادة جهود المبيعات، وتحسن عروض المنتجات والأسعار التنافسية التي ساعدت أيضًا على جذب العملاء.

السعودية تبرم 6 صفقات مع القطاع الخاص

ولفت إلى زيادة طلبات التصدير الجديدة للمرة الأولى في 3 أشهر، لكن يظل القدر الأكبر من الزخم بسبب الطلب المحلي.

وظل مستوى الثقة بشأن الإنتاج المستقبلي إيجابيا بقوة، بالرغم من تراجع مستوى التفاؤل عن الذروة المسجلة في شهر يناير مؤخرا.

ومؤشر مديري المشتريات الرئيسي (PMI) هو مؤشر مركب يُعدل موسميا تم إعداده لتقديم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير النفطي.

وتعتمد تقارير مؤشر مديري المشتريات لبنك الإمارات دبي الوطني على شركة الأبحاث "IHS Markit"التي تجمع بيانات أصلية من دراسة شهرية للظروف التجارية في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية.

تعليقات