سياسة

الجبير: سياسات قطر نشرت الفوضى بالمنطقة العربية

السبت 2017.9.23 08:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 581قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير

وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن قطر أسهمت في نشر الفوضى بالمنطقة بسبب سياساتها الداعمة للإرهاب. 

وأضاف الجبير في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، السبت، أن خطر الإرهاب يضرب أرجاء العالم في تحدٍ صارخ للقوانين، مؤكداً أن السعودية تقف بكل حزم في مواجهته .

وتابع "تسهم بلادي بقيادة خادم الحرمين في إحلال السلام وإرساء الأمن والاستقرار".

وجدد الجبير من المنبر الأممي، مطالبة الدول الداعية لمكافة الإرهاب لقطر بالالتزام بتعهداتها في اتفاق الرياض.

وأوضح أن أزمة قطر تدخل بشكل رئيسي في إطار سياسة السعودية لمكافحة الإرهاب، إذ أن "قطر أسهمت في نشر الفوضى وإثارة الفتن، ومن هذا المنطلق جاء موقفنا إلى جانب أشقائنا في الإمارات والبحرين ومصر".

وفي الشأن اليمني، أكد الجبير أن انقلاب ميليشيات الحوثي وصالح على الشرعية في اليمن بدعم إيراني هدد أمن المنطقة، مؤكداً أن الحل العسكري لن ينهي الأزمة.

وقال إن بلاده تدعم العملية السياسية في اليمن، وتدرك حجم معاناة الشعب اليمني بسبب الانقلاب، مشيراً إلى تقديم السعودية مساعدات للشعب اليمني تقدر بـ8 مليارات دولار.

وتطرق إلى الأزمة السورية، مشدداً على أنه "لا سبيل لإنهاء الأزمة السياسية في سوريا إلا من خلال حل سياسي يقوم على مبادئ جنيف واحد"، لافتاً إلى أن السعودية فتحت أبوابها للسوريين النازحين بصفتهم أشقاء وليسوا لاجئين.

وفي السياق نفسه، أدان الجبير سياسات "التهجير القسري" من حكومة ميانمار ضد مسلمي الروهينجا، مؤكداً استمرار بلاده في تقديم المساعدات للمتضررين من الروهينجا.

وألمح وزير الخارجية السعودي، في كلمته، إلى أن النزاع العربي الإسرائيلي أطول نزاع في الوقت الحاضر و"لا يوجد مبرر لاستمراره".

وأكد الجبير أن السعودية حريصة على دعم الدول النامية، وأنها تولي اهتماماً خاصاً بسياسات التنمية المستدامة.

وقال إن "بلادي تولي اهتماماً كبيراً بالتنمية المستدامة بمحاورها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال رؤية السعودية 2030".

تعليقات