اقتصاد

نمو إيرادات الميزانية السعودية 15 % في الربع الأول من العام الجاري

الإثنين 2018.5.7 05:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 294قراءة
  • 0 تعليق
إيرادات الميزانية السعودية بالربع الأول

نمو إيرادات الميزانية السعودية بالربع الأول

قال محمد الجدعان وزير المالية السعودي الإثنين إن إيرادات بلاده النفطية وغير النفطية حققت معدلات نمو مرتفعة في الربع الأول من العام الجاري. 

وأضاف أن التقرير الربعي لأداء الميزانيّة العامة للدولة يؤكد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تحرز تقدماً ملحوظاً في مبادراتها المالية وفق المخطط له في برنامج التوازن المالي.

وقالت وزارة المالية في بيان على موقعها على الإنترنت إن إجمالي إيرادات الربع الأول بلغ 166.3 مليار ريال بزيادة 15% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وسجلت الإيرادات النفطية 113.9 مليار ريال والإيرادات غير النفطية 52.3 مليار ريال بارتفاع يبلغ 2% و63% على الترتيب مقارنة مع الربع المقابل من 2017.

وأشارت إلى أن ذلك يدل على نجاح خطط المالية العامة متوسطة المدى، والجهود المبذولة لتنويع مصادر الدخل وتحقيق الاستدامة المالية.

وحسب البيانات بلغ العجز في الربع الأول 34.3 مليار ريال (9.15 مليار دولار) في الربع الأول من 2018 بما يعادل نحو 18% من إجمالي عجز الميزانية المتوقع هذا العام.

وقال وزير المالية السعودي: "تعكس الأرقام المالية للربع الأول من العام الجاري تقدماً مهماً في مسيرة استدامتنا المالية نحو تحقيق أهداف برنامج التوازن المالي متوسطة المدى حتى عام 2023، خاصةً في ظل تحقيق معدل نمو جيد في الإيرادات غير النفطية، وكذلك الاستمرار في وتيرة متزنة من الإنفاق الحكومي ورفع كفاءته ".

وأضاف "إننا نسعى خلال هذا العام إلى توزيع الإنفاق الحكومي بشكل متزن على مدار السنة المالية، والحد من الموسمية في الإنفاق، بهدف تعزيز معدلات النمو الاقتصادي، وتعظيم الفائدة من هذا الإنفاق".

تعليقات