اقتصاد

حساب المواطن السعودي قدم 2.66 مليار دولار لدعم البنزين

الأحد 2019.4.14 04:45 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
برنامج حساب المواطن السعودي

برنامج حساب المواطن السعودي

أكد سلطان القحطاني المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن السعودي أن الزيادة المعلنة من وزارة الطاقة في خطواتها لمراجعة أسعار البنزين وربطه بالسعر العالمي تم تغطيتها مُسبقاً وصرفها قبل تطبيقها على المستفيد المستوفي لشروط الأهلية والاستحقاق، وذلك بعد المراجعة التي حدثت في الربع الأخير من عام 2018.

 وأشار إلى أن الدفعة الـ17 لشهر أبريل/نيسان الجاري من برنامج حساب المواطن السعودي والبالغ إجماليها أكثر من 2.5 مليار ريال (670 مليون دولار) على أسعار الطاقة شاملةً البنزين والكهرباء والأثر المباشر وغير المباشر، بالإضافة إلى الضريبة المضافة على سلة الأغذية.

وتابع: "بلغ نسبة دعم الفرق في الكهرباء 726 مليون ريال (193.20 مليون دولار) بنسبة 30%، فيما بلغت نسبة تغطية سعر البنزين 27% مقدرة بـ676 مليون ريال (179.89 مليون دولار).

أوضح القحطاني أن إجمالي الدعم في الدفعات السابقة منذ إقرار الزيادة وحتى تطبيقها نحو 4.6 مليار ريال (1.22 مليار دولار)، بينما بلغ إجمالي الدعم منذ انطلاق البرنامج إلى الدفعة 17 خلال الشهر الجاري أكثر من 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار).

وأشار القحطاني إلى أن البرنامج يهدف لرفع كفاءة الدعم الحكومي في السعودية، ويعمل على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة قبل حدوثها، وأن التغير في أسعار الطاقة أحد أهم العوامل المؤثرة على الدعم بشكل مباشر.

وتلقي برنامج حساب المواطن السعودي، أكثر من مليون طلب واستفسار خلال الربع الأول من عام 2019.

وأضاف "القحطاني" أن فريق مركز الاتصال لبرنامج حساب المواطن السعودي، استقبل على الرقم الموحد 19912 أكثر من 434 ألف اتصال في الربع الأول من العام الجاري، وبلغ متوسط سرعة الرد على الاتصال 15 ثانية فقط.

 وتابع: "كما قام مركز العمليات والتشغيل بمعالجة أكثر من 58 ألف طلب تقني، إضافة إلى أكثر من 89 ألف اعتراض منذ بداية شهر يناير/كانون الثاني حتى نهاية شهر مارس/آذار من العام الجاري".


وأشار إلى أن عدد المستندات المتحقق منها التي تمت مراجعتها مع الجهات ذات العلاقة تجاوزت 129 ألف مستند بهدف ضمان توجيه الدعم للفئات المستحقة ورفع كفاءة الدعم الحكومي في الفترة ذاتها.

تعليقات