مجتمع

السعودية تنهي الرحلة التجريبية الأولى لقطار الحرمين السريع

الأربعاء 2017.7.26 12:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1416قراءة
  • 0 تعليق
قطار الحرمين السريع يتم رحلته التجريبية الأولى بنجاح

قطار الحرمين السريع يتم رحلته التجريبية الأولى بنجاح

أنهت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالمملكة العربية السعودية، الرحلة التجريبية الأولى لقطار الحرمين السريع، الذي يربط بين جدة والمدنية المنورة، أمس الثلاثاء، حيث من المتوقع أن يتم تشغيله خلال الربع الأول من العام 2018 . 

وبحضور عدد من المسؤولين، انطلق القطار من محطة مدينة جدة إلى محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في  محافظة رابغ، حيث تم تفقد المحطة وزيارة مركز التحكم المساند وإدارة التخطيط والصيانة والتدريب وبقية الأقسام بالمحطة، بعدها عاود القطار رحلته متوجهاً إلى محطة المدينة المنورة بسرعة بلغت 300 كيلومتر في الساعة، ليرجع بعد ذلك إلى جدة.

ومن المقرر أن يقوم قطار الحرمين السريع بعد تدشينه رسميا، بنقل الركاب من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويبلغ إجمالي طول الخط نحو 450 كيلو متراً. 


  ويوفر تصميم السكة الحديدية الجديدة وسيلة نقل سريعة ومريحة وآمنة للمسافرين مروراً بمدينتي جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية. 

  ويعد المشروع في مراحله النهائية بعد تجهيز 35 قطاراً، يضم كل قطار 13 عربة بطاقة استيعابية 417 مقعداَ مجهزة، وسيربط محافظة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله 78 كيلو متراً وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى حوالي 21 دقيقة عند التشغيل النهائي وسيختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مكة والمدينة . 

 وتم تصميم محطات القطار إضافة إلى المبنى الرئيسي وصالات للقدوم إلى مسجد ومركز للدفاع المدني, ومهبط للطائرات المروحية وأرصفة وقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة الأمد، إلى جانب وجود صالات لكبار الشخصيات ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهي، فيما تم ربط المحطات بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات . 


وتقع محطة مكة المكرمة على المدخل الرئيسي للعاصمة المقدسة في حي الرصيفة على مساحة تزيد عن 447 ألف متر مربع وتبعد عن المسجد الحرام قرابة 3 كيلومترات, بينما تقع محطة المدينة المنورة في مدينة المعرفة الاقتصادية على طريق الملك عبدالعزيز بمساحة تقدر بحوالي 172 ألف متر مربع، ومحطة جدة الأولى بوسط المدينة في منطقة السليمانية بمساحة إجمالية تقدر بنحو 461 ألف متر مربع، والمحطة الثانية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، في حين تقع محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالقرب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية KAUST وبمساحة 274 ألف متر مربع.



تعليقات