اقتصاد

وزير المالية السعودي: نبحث مع الإمارات والكويت مجالات دعم الأردن

الإثنين 2019.3.4 05:53 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 323قراءة
  • 0 تعليق
قادة الاجتماع الرباعي لدعم الأردن - أرشيفية

قادة الاجتماع الرباعي لدعم الأردن - أرشيفية

قال وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان: إن السعودية تبحث مع الأشقاء في الكويت والإمارات مجالات دعم إضافية للأردن، كما أودعت السعودية 334 مليون دولار في البنك المركزي الأردني. 

وأكد الجدعان، وفقا لـ"العربية"، على هامش مؤتمر "الأردن- نمو وفرص" في لندن، الأحد، أن السعودية ملتزمة بدعم الأردن، متابعا: "وافقنا على تقديم الدعم للأردن من خلال الصندوق العربي".

وأوضح وزير المالية السعودي أنه تم دفع 50 مليون دولار العام الماضي، و50 مليونا هذا العام إلى المملكة الأردنية.

وأشار إلى أن مؤتمر مكة قدم أكثر من ملياري دولار، وتم الالتزام بدعم للميزانية الأردنية بـ250 مليون دولار.

وقال الجدعان: إن السعودية أعلنت عن تأسيس الصندوق السعودي الأردني برأسمال 3 مليارات دولار، إلى جانب الإعلان عن مشروع سكة حديد وميناء جاف في معان بـ700 مليون دولار.

وفي 28 من فبراير/شباط الماضي، طالبت كل من السعودية وأمريكا والمملكة المتحدة، خلال مؤتمر للاستثمار بلندن بتشكيل "ائتلاف عالمي لدعم الأردن".

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، إنه لا يوجد أي التباس بشأن دعم الولايات المتحدة لحلفاء رئيسيين في الشرق الأوسط مثل الأردن، بينما تعهد وزير المالية السعودي أيضا بتقديم المزيد من الدعم.  

ووفقا لرويترز، تعرضت الحكومة الأردنية العام الماضي بعد أن أثارت تخفيضات في الإنفاق وزيادات في الضرائب فرضت بموجب برنامج لصندوق النقد الدولي، إلى احتجاجات علنية نادرة.

وفي يونيو/حزيران 2018، تعهدت السعودية والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة بحزمة مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار لدعم اقتصاد الأردن الذي يواجه صعوبات.

وقالت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية، التي تستضيف حكومتها المؤتمر الاستثماري: إن المجتمع الدولي بحاجة إلى تشكيل "ائتلاف عالمي لمساندة الأردن".

تعليقات