اقتصاد

احتياطي السعودية من النقد الأجنبي يرتفع لأول مرة في عام

الأحد 2017.7.30 02:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 485قراءة
  • 0 تعليق
رؤية المملكة 2030

رؤية المملكة 2030

ارتفع الاحتياطي الأجنبي لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) في يونيو للمرة الأولى في أكثر من عام، وفقا لما ذكرته الأحد وكالة الأخبار الأمريكية "بلومبيرج. 

وقفز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي إلى 493.3 مليار دولار شهر يوينو الماضي من 491.7 مليار دولار في مايو.

كانت الاحتياطيات الأجنبية لأكبر مصدر للنفط في العالم قد سجلت مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 737 مليار دولار في أغسطس 2014 قبل أن تبدأ بالتراجع مع هبوط أسعار الخام.

ولم يقدم البنك المركزي السعودي سببا لارتفاع الاحتياطيات في يونيو، وقالت مونيكا مالك كبيرة الخبراء الاقتصاديين ببنك أبوظبي التجاري إن الزيادة في صافي الأصول الأجنبية قد يكون مرتبطا بنمو الاستثمارات الاستراتيجية الخاصة بالحكومة السعودية والاستثمارات التابعة لها.

وجمعت السعودية 17 مليار ريال (4.53 مليار دولار) من المستثمرين من خلال صكوك مقومة بالريال.

وقالت وزارة المالية السعودية إنها أنشأت برنامجا لإصدار سندات إسلامية بالعملة المحلية مع سعي الحكومة لتغطية عجز الميزانية الناتج عن انخفاض أسعار النفط.

وأشاد الصندوق ببرنامج الإصلاح الاقتصادي لرؤية المملكة 2030 التي حققت به تقدماً كبيراً في بدء تنفيذ جدول أعمالها الإصلاحي الطموح، كما بدأت جهود الضبط المالي تؤتي ثمارها.

وأشادت لجنة المديرين التنفيذيين بالتكيف الجدي للاقتصاد السعودي، مع آثار انخفاض أسعار النفط وإجراءات الضبط المالي الجارية، وتوقع خبراء الصندوق أن يرتفع النمو للواردات غير النفطية هذا العام مع الإشادة بإجراءات المملكة في مجال الضبط المالي عبر "برنامج تحقيق التوازن المالي".

تعليقات