اقتصاد

"تليجراف".. السعودية تسعى لجذب 30 مليون سائح بحلول 2030

الإثنين 2018.2.5 03:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 675قراءة
  • 0 تعليق
سياح يزورون فوهة الوهبة البركانية شمال شرق جدة

سياح يزورون فوهة الوهبة البركانية شمال شرق جدة

تأمل السعودية مضاعفة عدد السياح الذين تجذبهم البلاد إلى 30 مليونا بحلول عام 2030،  في إطار برنامجها الطموح للإصلاح الاقتصادي، وإعداد أكبر اقتصاد عربي لعصر ما بعد النفط. 

وفي تقرير نشرته صحيفة "تليجراف" البريطانية لمراسلتها بالرياض جوزي إنسور، قالت إنها شاركت مع مجموعة من الموظفين الأجانب بشركة أرامكو والطواقم الطبية الأمريكية في جولة سياحية لمشاهدة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بالصحراء، الذي يعتبر بمثابة بروفة ليلة الافتتاح في السعودية.

وأشارت إلى أن المرشد "فيصل"، الذي تم تعيينه للقاء وتحية السياح، استقبلهم عند مدخل مهرجان الإبل بابتسامة قائلا: "مرحبا بكم  في العام المقبل، سنرى الآلاف من السياح هنا".

ونوّهت إلى أنه في إطار من برنامجها الطموح للإصلاحات، ستبدأ المملكة قريبا إصدار تأشيرات السفر لأول مرة، حيث تفتح واحدة من آخر وجهات السياحة العالمية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مجموعة من الضرورات المالية مدفوعة بانخفاض أسعار النفط والرغبة في التحديث دفعت السياحة إلى طليعة رؤية 2030  وهو مخطط لإعداد أكبر اقتصاد عربي لعصر ما بعد النفط.

وفي تصريح للصحيفة، قال فهد السماري، مسؤول في وزارة الثقافة ومنظم الفعالية، إن "إحدى الدعائم الرئيسية للمهرجان هي السياحة، ولهذا السبب نقلناها قرب العاصمة".

وأضاف أن "السعوديين معروفون بضيافتهم، وفي الوقت الراهن العالم سيحصل على الفرصة لرؤية ذلك".

والشهر الماضي، أعلن المسؤولون أن التأشيرات الإلكترونية ستكون متاحة "لجميع الأشخاص الذين تسمح بلادهم لمواطنيها بالزيارة" نهاية الربع الأول من عام 2018.

ووفقا للصحيفة، تأمل السعودية في مضاعفة العدد السنوي للزوار الذين تجذبهم إلى 30 مليونا بحلول عام 2030، وجمع مبلغ 42.3 مليار دولار من عائدات السياح خلال العامين المقبلين.

وأضافت أنه عند القيادة بالسيارة في جميع أنحاء الرياض، يشعر المرء وكأنها مدينة تستعد لتغيير كبير، حيث اكتملت أعمال البناء في خط المترو الذي يبلغ طوله 85 محطة، وهو أول شبكة للنقل العام في البلاد. ودور السينما متعددة القاعات، التي تعود إلى المملكة.

ووفقا للكاتبة، تبعد مدينة الترفيه التي تبلغ مساحتها "518 كم مربعا"، وما زالت في مراحل البناء الأولى بضعة أميال إلى الجنوب، وسوف تضم سفاري (مناطق رحلات برية) ومتنزه الأعلام الستة للترفيه عند افتتاحها في 2021.

في السياق، قال جرود كايت مدير الإنتاج في وكالة ستيبس للسفر في المملكة المتحدة للصحيفة، إن عددا كبيرا  سجلوا اهتمامهم بالفعل، و"بمجرد أن تبدأ السعودية في منح تأشيرات سياحية للمملكة المتحدة – وهو ما قيل لنا إنه سيكون قريبا جدا- لن يكون لدينا نقص في الراغبين في السفر".

وأوضح أن جولاته تشمل بعض المواقع التراثية الأقل استكشافا في العالم، بما في ذلك مدائن صالح، موطن أفضل مقابر النبطان المحفوظة، مدينة العولة، وهي مدينة أشباح عمرها 2000 عام مصنوعة من الحجر والطين، وسكاكا، التي أدرجتها اليونسكو على قائمة مواقع التراث العالمي لحجارتها القديمة.

كما تعتزم المملكة تحويل 50 جزيرة على ساحل البحر الأحمر إلى منتجعات فاخرة .


تعليقات