صحة

علماء يستخدمون الملاريا للكشف عن السرطان

الإثنين 2018.8.20 01:28 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 274قراءة
  • 0 تعليق
بروتين الملاريا يلتصق بجزيء سكري يوجد في 95% من الخلايا السرطانية

بروتين الملاريا يلتصق بجزيء سكري يوجد في 95% من الخلايا السرطانية

اكتشف علماء في الدنمارك طريقة للكشف عن مجموعة من الخلايا السرطانية باستخدام فيروس مرض الملاريا. 

ووجد باحثون بجامعة كوبنهاجن، في دراسة علمية، أن بروتين الملاريا يحتوي على قدرة فريدة من نوعها لرصد السرطان في الدم خلال المراحل الأولى من المرض.

وقال الأستاذ الجامعي ومؤلف الدراسة علي سالانتي، إنهم تمكنوا من تطوير طريقة يستخلصون فيها عينة من الدم، ثم بحساسية ودقة كبيرة استطاعوا من استرجاع خلايا سرطانية منفردة من الدم.

وأشار سالانتي إلى أنهم يمسكون بخلايا السرطان بأعداد أكبر من الطرق الموجودة حالياً، موضحاً أن الطريقة التي ابتكروها تقدم فرصة للكشف عن السرطان في مراحله الأولى؛ وبذلك تحسن من نتيجة العلاج والكشف.

ولفت سالانتي إلى أن الطريقة الجديدة يمكن استخدامها للكشف عن المرض القاتل بشكل عام، حيث لا تعتمد على نوع السرطان، مؤكداً أنهم استطاعوا الكشف عن عدة أنواع من الخلايا السرطانية في عينات الدم، محذراً أن وجود خلايا السرطان في الدم يعني أن هناك ورماً في مكان ما في الجسم.

وتعتمد الطرق الأخرى الموجودة للكشف عن السرطان على علامة تحملها بعض خلايا السرطان، لكن نظراً لأنه ليست كل الخلايا السرطانية تحمل تلك العلامة؛ فإن بعض أنواع المرض لا يمكن الكشف عنها بالطرق العادية.

أما بروتين الملاريا عند وضعه في الدم يلتصق بجزيء سكري يوجد في 95% من الخلايا السرطانية، ما يجعل نسب العثور والكشف عنها في الدم أكثر كفاءة ودقة.

تعليقات