بيئة

لأول مرة في العالم.. علماء يحولون ثاني أكسيد الكربون إلى فحم

الخميس 2019.2.28 11:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 77قراءة
  • 0 تعليق
تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى فحم ربما يؤدي إلى هواء أكثر نقاء

تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى فحم ربما يؤدي إلى هواء أكثر نقاء

تمكن علماء من تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى فحم، فيما وصف بأول اكتشاف من نوعه في العالم، وربما يؤدي إلى هواء أكثر نقاء.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال العلماء إن الطريقة التي توصلوا إليها يمكن من خلالها تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون من حالته الغازية إلى جزئيات صلبة من الكربون.

وأضاف فريق البحث بقيادة جامعة رميت في أستراليا أن الطريقة التي قاموا باكتشافها تقدم حلا بديلا للقضاء على الغازات الدفيئة من غلافنا الجوي بطريقة آمنة ودائمة، لكن أوضحوا أن تطبيق هذا الاكتشاف تعوقه تحديات هندسية، ومشكلات حول الجدوى الاقتصادية، ومخاوف بيئية من تسريبات محتملة في مواقع التخزين.

وقال العضو بالفريق البحثي، الدكتور توربين داينكي: "في الوقت الذي لا يمكننا فيه العودة بالزمن حرفيا، يشبه تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى فحم مجددا ودفنه مرة أخرى في الأرض، إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء".

وأضاف أنه حاليا يمكن تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مادة صلبة في درجات حرارة مرتفعة جدا؛ ما يجعله غير قابل للنجاح والاستمرار على الصعيد الصناعي، لكن في التجربة التي قاموا بها، استخدموا معادن سائلة كمواد حفازة لإعادة الغاز إلى كربون في درجة حرارة الغرفة.

وذكرت الدكتورة دورنا إسرافيلزاده، قائدة فريق البحث، أنه يمكن استخدام الكربون كقطب كهربائي، وهي فائدة إضافية للاكتشاف الذي توصلوا إليه، حيث يصبح الكربون من المكثفات الفائقة وبالتالي يمكن استخدام في السيارات المستقبلية، كما ينتج عن العملية أيضا وقود صناعي يمكن استخدامه في التطبيقات الصناعية.

يذكر أن فريق البحث ضم علماء من جامعة مونستر الألمانية وجامعة نانجينج الصينية وجامعة ولاية نورث كارولينا الأمريكية بالإضافة إلى جامعات أسترالية أخرى.

تعليقات