مجتمع

تحذير.. الهوس بالسيلفي مرض عقلي خطير

السبت 2017.12.16 06:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 470قراءة
  • 0 تعليق
الهوس بالسيلفي مؤشر خطر

الهوس بالسيلفي دليل على الخلل العقلي

حذرت دراسة بريطانية هندية من أن الهوس بالـ"سيلفي" ونشر صور على مواقع التواصل الاجتماعي لكل صغيرة وكبيرة لحياة بعض الأشخاص، هو دليل أكيد على وجود خلل عقلي خطير.

وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية نقلا عن علماء النفس بجامعتي نوتنجهام ترينت البريطانية وثياجاراجار في الهند أن الأشخاص الذين يشعرون بأن عليهم نشر صورهم باستمرار على وسائل التواصل، بحاجة إلى مساعدة طبية.

وقد ظهر مصطلح "السيلفي" لأول مرة في عام ٢٠١٤ والذي يعني لغويا" لنفسي" لوصف الهوس بالتقاط الصور ووضعها في إطار قصة إخبارية، وصنفتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي على أنها اضطراب عقلي.


والآن أكد العلماء البريطانيون والهنود أن هذه الحالة موجودة بالفعل بل وطورت لأول مرة ما قد يسمى بـ "مقياس السلوك الذاتي" الذي يمكن استخدامه لتقييم شدتها. وتم تطوير المقياس، الذي يتراوح من درجة واحد إلى ١٠٠ باستخدام عدد كبير من المجموعات التي تم التركيز على حالتها من ٤٠٠ مشارك؛ لتحديد العوامل التي تؤدي لتطور تلك الحالة.

وأكدت النتائج التي نُشرت في المجلة الدولية للصحة العقلية والإدمان أن هناك ٣ مستويات من تلك الحالة: "الحالات السطحية"، وهي للأشخاص الذين يلتقطون السيلفي ثلاث مرات على الأقل في اليوم، ولكن لا ينشرونها على وسائل التواصل، والثانية هى المرحلة "الحادة" من الاضطراب حيث يتم نشر الصور، وفي المرحلة الثالثة أو "المزمنة"، يشعر الناس برغبة لا يمكن السيطرة عليها لالتقاط الصور على مدار الساعة، ونشرها أكثر من ٦ مرات في اليوم.

ووجد الباحثون أن المصابين بشكل عام يجتمعون في صفة رئيسية وهي السعي لجذب الاهتمام، وغالبا ما يفتقرون إلى الثقة بالنفس، ويأملون في تعزيز مكانتهم الاجتماعية.

تعليقات