6 مسلسلات عن 8 أصول روائية.. دراما بنكهة الأدب في رمضان 2019
في رمضان 2019 تقدم الدراما العربية 6 مسلسلات مأخوذة عن 8 أصول روائية، الحصة الإنتاجية الأكبر من نصيب "أبوظبي للإعلام" التي أنتجت نصفها.
لا يختلف اثنان على فاعلية الدراما المأخوذة عن أصول أدبية وقدرتها على الترويج للمنتج الأدبي وأصحابه، فبتبني الدراما التلفزيونية تقديم النصوص الروائية والقصصية أسهمت بتجاوز مشكلة توصيل الإبداع المكتوب مع من لا يجيد القراءة، ولعل ما يصل إلى هؤلاء من قيمة الحرف المكتوب يبقى تعويضاً مقبولاً، إذا ما قيس بعدم وصوله بالكامل لعدم قدرتهم على القراءة.
على هذا النحو، يعيد المسلسل التلفزيوني النصوص الروائية إلى يد القارئ، ولو بشكل غير مباشر، فتعرّف بها وتكون الدافع لإعادة قراءتها واكتشاف أصحابها، وهو الأمر الذي اختبره الروائيون أنفسهم، إذ يقول الروائي المصري نجيب محفوظ: "الرجل الأمي، أو المتعلم الذي بينه وبين القراءة الأدبية ثأر "بايت"، إن هو عرفني فلن يعرفني إلا من خلال رواياتي التي تحولت إلى أفلام سينمائية أو مسلسلات تلفزيونية".
أما القاص والإعلامي السوري حسن.م يوسف الذي كتب السيناريو والحوار لمسلسل "نهاية رجل شجاع" عن رواية المبدع الكبير حنا مينه، فيشير إلى دور الدراما في انتشار منجزه الإبداعي بالقول: "التلفزيون أوصلني لأهلي، فأبي وأمي لا يحسنان القراءة ولا الكتابة، وقد تواصلا مع كلماتي لأول مرة، من خلال مسلسل (نهاية رجل شجاع)".
اتكاء الدراما التلفزيونية على النصوص الأدبية لإنجاز نصوص تلفزيونية هو الأسلوب الأمثل للخروج بأعمال درامية لتقديم حكايات متماسكة البنى الدرامية، وتجاوز مشكلة ضعف النص التلفزيوني الذي تعاني منه الدراما العربية عموماً، سواء لجهة بناء حكاياتها، أو طرق موضوعات جديدة، أو الارتقاء باللغة والاستفادة من مثل الرواية وقيمها، فضلاً عن تحقيق عمق أكبر وغنى في الحوارات التي تدور بين شخوصها، بعد أن بدت هذه الأخيرة في عدد لا بأس به من المسلسلات أقرب إلى ما يشبه الثرثرة، إذ تشكل الرواية أساساً قوياً لوظائف الحوار في الأعمال الدرامية من دفع للحدث الدرامي وتعريف بالشخصيات.
ورغم تلك العلاقة التفاعلية المؤثرة بين الأصل الروائي والسيناريو التلفزيوني، ظلت تجارب تحول الروايات، لا سيما العربية منها، إلى مسلسلات تلفزيونية خجولة، ترتبط بمشاريع وتوجهات شخصية غالباً ما ترتبط بخلفية عرّابها الثقافية لا الفنية، أكثر من كونها اتجاهاً رئيسياً في صناعة الدراما، وهذا ما يقف خلف تفاوت عدد الأعمال المنتجة عن أصول أدبية بين عام وآخر، فعلى سبيل المثال قدمت الدراما المصرية في رمضان الفائت 4 مسلسلات مأخوذة عن أصول أدبية، فيما لم تسجل هذا العام أي عمل للعرض في رمضان 2019، واكتفت بمسلسل "زودياك" المبنية أحداثه على المجموعة القصصية "حظك اليوم" للكاتب المصري الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق، على أن يعرض العمل على منصة "فيو" (Viu) خارج الشهر المبارك.
في رمضان 2019 تقدم الدراما العربية 6 مسلسلات مأخوذة عن 8 أصول روائية، الحصة الإنتاجية الأكبر كانت من نصيب "أبوظبي للإعلام" التي أنتجت نصفها، بين مسلسل إماراتي "ص. ب. 1003"، وآخر سوري "عندما تشيخ الذئاب "، وثالث ينتمي إلى ما يعرف باسم "الدراما العربية المشتركة" هو "صانع الأحلام". في وقت شكلت رواية الكولومبي الراحل جابرييل جارثيا ماركيز " الحب في زمن الكوليرا" مصدر إلهام لمسلسلين، سوري وأردني.
وفيما يلي تفاصيل المسلسلات المعدة للعرض في رمضان 2019 عن أصول روائية.
1- لا موسيقى في الأحمدي
بطولة عبدالمحسن النمر، جاسم النبهان، نور الكويتية، شيماء، إيمان الحسيني، غرور صفر، وفوز الشطي وآخرون، تأليف منى الشمري، وإخراج محمد دحام الشمري.
يرصد المسلسل الحياة الاجتماعية والتجارية والأبعاد الإنسانية والنفسية في مدينة الأحمدي في مرحلة مهمة من تاريخها، خلال الستينيات ومطلع السبعينيات من القرن الماضي، والعلاقة الاجتماعية التي تحكم تلك المدينة التي كانت تتميز بالانفتاح، وتحمل كلّ المتناقضات معاً.
الأصل الأدبي: اقتبست قصة المسلسل من رواية "لا موسيقى في الأحمدي" للكاتبة منى الشمري، التي فازت بجائزة الدولة التشجيعية في الكويت.
2- ص. ب. 1003
بطولة ميثا محمد، هدى الغانم، جاسم الخراز، أمل محمد، خالد النعيمي وخديجة سليمان، سيناريو وحوار محمد حسن أحمد، وإخراج باسم شعبو.
يحكي المسلسل قصة صراع فكري تتمازج فيه القيم التي سادت الفترة الممتدة بين 1986 و1987، في مركز بريد الذيد، حيث يتم تعيين "يوسف" مسؤولاً عن صناديق البريد، وتكون مهمته الأولى إنهاء اشتراك صندوق بريد رقم 1003 للمدعو "عيسى" بسبب الوفاة، وتسليم ما بداخله من رسائل لوالده.
ذلك الحدث سيكون منطلقاً لحكاية العمل عن شابة إماراتية انتقلت إلى لندن لاستكمال دراستها، بالمصادفة عثرت في صفحة المراسلة والتعارف على صورة جار طفولتها عيسى، فيثير فيها الحنين إلى طفولتها، ويكون ذلك الشعور حافزاً لمراسلة عيسى، لتنشأ علاقة بين الاثنين، لكنها لا تتجاوز حدود الرسائل المكتوبة.
الأصل الأدبي: حولت "أبوظبي للإعلام" ضمن مبادرتها (أرى روايتي) رواية الكاتب الإماراتي سلطان العميمي "ص. ب. 1003"، وهي الرواية الفائزة بالمركز الأول للمبادرة، إلى مسلسل تلفزيوني.
3- عندما تشيخ الذئاب
بطولة: سلوم حداد، عابد فهد، فادي صبيح، محمد حداقي، أيمن رضا، سمر سامي، ميسون أبو أسعد، مرح جبر، هيا مرعشلي، حسن عويتي، باسل حيدر، أنس طيارة، علي كريّم، رشا بلال، سوسن أبوعفار، تولاي هارون، فاتن شاهين، مريم علي ومحسن غازي، سيناريو وحوار الكاتب حازم سليمان، إخراج عامر فهد.
يرصد العمل صراعات وتحولات شريحة واسعة من المجتمع في التسعينات التي شهدت جملة من الأحداث السياسية والاقتصادية التي امتد تأثيرها على الوطن العربي بصورة عامة، من خلال أحد الأحياء الفقيرة التي نتعرف فيها على نماذج إنسانية متنوعة منها رجل الدين، واليساري، والشباب الطموح، والعاشقة، وغيرها.
الأصل الأدبي: اقتبست قصة المسلسل من رواية "عندما تشيخ الذئاب" للكاتب الراحل جمال ناجي، وتدور أحداثها بالعاصمة الأردنية عمّان خلال تسعينيات القرن الماضي، وحولّها الكاتب السوري حازم سليمان إلى نصٍّ تلفزيوني تجري أحداثه في سوريا، والرواية وصلت للقائمة القصيرة في جائزة البوكر العربية 2010.
4- صانع الأحلام
بطولة: مكسيم خليل، أروى جودة، إلى جانب طوني عيسى، وجيسي عبدو، وإيلي مترو، ومي سليم، ورنا ريشة، وساندي حكيم، وجهاد سعد، ومجموعة من النجوم العرب، سيناريو وحوار بشار عباس، إخراج محمد عبدالعزيز.
يروي المسلسل قصة عالم فيزيائي يُدعى الدكتور سامي عمران (مكسيم خليل)، يرث موهبة تفسير الأحلام من والده، ويتمكن بعد طول اجتهاد من اكتشاف طريقة تجعله قادراً على التأثير في أحلام الآخرين، ورسم أحداث الحلم الذي يُريده لدى أي شخص والتحكم فيه، لهذا السبب وعندما يصل إلى هذه المعادلة، تأخذ جهات أمنية في مراقبته لسرقة نتائج أبحاثه.
الأصل الأدبي: اقتبست قصة المسلسل عن رواية "قصة حلم" للروائي والإعلامي السعودي هاني نقشبندي، قيد الطبع.
5- أثر الفراشة
بطولة: سمر سامي، عبدالهادي الصباغ، بيار داغر، نورا رحال، سيف الدين سبيعي، علاء قاسم، رباب كنعان، روبين عيسى، ومروة الأطرش، تأليف محمود عبدالكريم وإخراج زهير قنوع.
يروي العمل قصة حب كبيرة محاطة بقصص حب موازية، تجري أحداثه بين سبعينيات القرن الماضي ويومنا الحالي، والمسلسل دعوة إلى الحب في زمن البشاعة والعنف.
الأصل الأدبي: كتبت قصة المسلسل استناداً إلى رواية "الحب في زمن الكوليرا" للروائي الكولومبي الراحل جابرييل جارثيا ماركيز.
6- الخوابي
بطولة: إياد نصار، عبير عيسى، محمد العبادي، سهير فهد، عبدالكريم القواسمي، رفعت النجار، حسن أبوشعيرة، داوود جلاجل، أنور خليل، وديانا رحمة، تأليف وحوار وسيناريو وفاء بكر، وإخراج محمد علوان.
تدور أحداث القصة قبل 20 عاماً في قرية "الخوابي"، حيث نتتبع عدة قصص حب تدور في إطار اجتماعي، بينها قصة حب تستيقظ في قلب صحابها السبعيني بعد سنوات من ترك محبوبته، وقصة حب أخرى بين فتاة أرستقراطية وشاب كاد الجميع يعده وحشاً.
الأصل الأدبي: قصة المسلسل مقتبسة من 3 قصص عالمية هي "تاجر البندقية"، و"الحب في زمن الكوليرا"، و"الجميلة والوحش"، حيث يستلهم العمل منها شخصية الأرستقراطي عن تاجر البندقية، والعجوز العاشق عن الحب في زمن الكوليرا، والشاب الذي يقع في حب الفتاة الثرية عن الجميلة والوحش.
aXA6IDMuMTM2LjIyLjIwNCA= جزيرة ام اند امز