مجتمع و صحة جوليا مريضة التوحد.. أحدث أبطال عالم سمسم للمرة الأولى

الإثنين 2017.3.20 09:07 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 595قراءة
  • 0 تعليق
عالم سمسم يواجه التوحد

جوليا بطلة عالم سمسم الجديدة

في محاولة لتركيز الضوء على هذه الحالات وتسهيل دمجها في المجتمع، أعلنت الشركة المنتجة لبرنامج الأطفال التلفزيوني الأكثر شهرة "عالم سمسم" عن ضم شخصية جديدة ستكون الأولى من نوعها التي تعاني من التوحد.

وذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية نقلا عن شبكة الأخبار الأمريكية "سي بي إس" أن الشخصية أو الدمية الجديدة ستكون لفتاة اسمها جوليا وستنضم لشخصيات البرنامج المعروفة مثل إلمو والطائر الكبير (بيج بيرد).

وتبدو الدمية على شكل فتاة صغيرة ذات شعر برتقالي اللون وعيون خضراء وممسكة بلعبة صغيرة على شكل أرنب، وستظهر للمرة الأولى في هذا البرنامج المحبوب في ١٠ أبريل المقبل.

وكان منتجو البرنامج قد طرحوا فكرة ظهور الدمية العام الماضي ووضعوا لها الرسومات ثم روجوا لها في إطار حملة لإزالة الأفكار المغلوطة عن التوحد الذي يصيب واحد من كل ٦٨ طفلا في الولايات المتحدة وحدها.

وطرحت الشركة المنتجة لعالم سمسم شخصية جوليا من قبل في كتاب مصور للأطفال وعلى موقعها الإلكتروني وعلى التطبيق التكنولوجي للبرنامج.


وكشف منتجو البرنامج أن وجود مثل هذه الشخصية ليس بالأمر الهين لأن حالات التوحد لا تتشابه في أعراضها وتختلف لدى كل شخص عن الآخر.

لكنهم أعربوا عن أملهم في أن تساعد جوليا الأطفال عندما يلتقون بشخص مصاب بالمرض وقد يصبحون أصدقاء.

وأضافوا أن جوليا لن تكون بمعزل عن بقية الشخصيات كما قد يحدث في العالم الخارجي بل إنها عضو نشط مع الشخصيات الأساسية في البرنامج.

وفي أحد المشاهد ستعلب لعبة مع الدميات أوسكار وآبي وجروفر لمعرفة الأشكال الهندسية مثل المربع و المثلث. وستردد الشخصيات الأساسية تعبيرات تشير إلي مدى ذكاء جوليا وقدرتها على التركيز.

وفي مشهد آخر يحاول بيج بيرد أن يكون صديقا لها لكنه يلحظ أنها لا تتحدث إليه فتشرح له بقية الشخصيات، بطريقة سهلة على الأطفال، أن جوليا قد تفعل بعض الأشياء بشكل مختلف نوعا.

وتبدو جوليا أيضا في أحد المشاهد وهى في حالة جزع شديدة من أصوات أجراس الإنذار، فتشرح الشخصيات الأخرى أنها ستهدأ بعد قليل وستواصل اللعب.

وتعود فكرة ظهور هذه الشخصية إلي فنانة العرائس ستيسي جوردون التي ابتكرتها حيث أن لديها ابن مصاب بالمرض كما أنها عملت كمعالجة للعديد من هذه الحالات.

وأعربت جوردون عن سعادتها البالغة بالموافقة علي ضم جوليا مؤكدة أنه حدث ضخم.

تعليقات