ثقافة

إنفوجراف.. الشارقة تعلن عن دورتها الـ 21 لجائزة الإبداع العربي

الإثنين 2017.9.25 11:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1191قراءة
  • 0 تعليق
جائزة الشارقة للإبداع العربي

جائزة الشارقة للإبداع العربي

أعلنت دائرة الثقافة بحكومة الشارقة في الإمارات عن الدورة الـ 21 لجائزة الشارقة للإبداع العربي - الإصدار الأول، التي تخص المخطوطات المعَدَّة للإصدار الأول للكاتب أو الكاتبة، ولم يسبق نشرها في كتاب.  

وتأتي هذه الجائزة بناء على توجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وانسجاما مع جهوده في دعم الموهوبين من الكتّاب والكاتبات في دولة الإمارات وفي أنحاء الوطن العربي الكبير، وتتضمن هذه الجائزة كل من مجالات لقصة القصيرة، الشعر الفصيح، الرواية، النص المسرحي، أدب الطفل، والنقد.


وصرح عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة بأن مجمل المشاركات منذ انطلاقة الجائزة عام 1997، وحتى 2016 بلغ 7498 مشاركة، فيما بلغ عدد الفائزين والفائزات في حقول الجائزة 373 من 18 بلداً عربياً، وهذا يعني أنه تم رفد الساحة الثقافية العربية بمبدعين شكلت الجائزة منصة للتعريف بهم.

وأشار العويس إلى أن مجمل المشاركات النسوية بلغت نسبتها 26% من حجم المشاركة، وحظيت مصر بالنصيب الأكبر من مجمل الفائزين بمجموع 100 فائز، بينما بلغت نسبة المشاركين بحقل الشعر 35 %، القصة القصيرة 29، الرواية 12، المسرح 9، أدب الطفل 11 والنقد الأدبي 4 %.

وأضاف: "لقد تبوأت جائزة الشارقة للإبداع العربي موقعاً مميزاً على خارطة الجوائز العربية بفضل الدعم المادي والمعنوي والمتابعة والتوجيه المستمر من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رائد النهضة الثقافية العربية".

تعليقات