فن

مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية.. أسبوع من السحر بكل اللغات

الخميس 2018.1.11 04:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 243قراءة
  • 0 تعليق
مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية

مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية

تشهد إمارة الشارقة، السبت المقبل، رحلة استثنائية في عوالم الموسيقى العربية والأجنبية مع انطلاق مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية في عامه الخامس على التوالي في الفترة من 13 إلي 19 من الشهر الجاري.

وتقدم المهرجان هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) بشراكة استراتيجية مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، ومسرح المجاز، وتنظيم مركز فرات قدوري للموسيقى، بصحبة باقة متنوعة من المطربين والعازفين والفرق الموسيقية في العالم. 

ويستطيع سكان وزوار الشارقة التحليق في فضاء ساحر من الأحاسيس الراقية في مهرجان يتحدث بجميع اللغات، ويضم مجموعة من الحفلات الموسيقية التي تمثل ثقافة 11 دولة عربية وأجنبية، من بينها مصر، وسوريا، ولبنان، والعراق، والكويت، وأسبانيا، والأرجنتين، وأوكرانيا، والمجر.

وتستمر العروض لمدة أسبوع في أربع وجهات هي: مسرح المجاز، ومسرح جزيرة العلم، و القصباء، وواجهة المجاز المائية. 

ويضم مسرح جزيرة العلم عدة عروض من بينها عرض" ليلة أندلسية" ويحييها الفنان الأسباني فيسنته أميغو، عازف غيتار الفلامنكو، الذي يترجم أحاسيسه الرقيقة من خلال نغمات جيتاره لتصبح ألحاناً شجية ليطرب بها جمهور المهرجان في 13 يناير الجاري.

كما تضم عرض" في ذكرى عبد الحليم " لتكريم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حيث يطل في هذا العرض ثلاثة من الفنانين المبدعين الذين ترعرعوا على موسيقى دار الأوبرا المصرية، وهم أحمد عفت ومي حسن ومحمد متولي، برفقة فرقة أوركسترا دار الأوبرا المصرية بقيادة المايسترو محمد الموجي، ليحيوا معهم مجد الزمن الجميل. 

ويقام على مسرح جزيرة العلم أيضاً عرض "سحر الكلاسيك في ليلة الجاز" لعازفة الكمان والمغنية المجرية كاتيتسا أليني برفقة فرقة أوركسترا مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق، فضلاً عن أمسية "سحرهنّ في طربهنّ" التي يلتقي من خلالها جمهور مسرح جزيرة العلم مع الفنانة اللبنانية القديرة غادة شبير، لتحلّق من خلال أغانيها وموشحاتها، إلى عوالم موسيقية ساحرة يرافقها أوركسترا المهرجان بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق. 

ويلتقي الجمهور في  اليوم نفسه مع الفنانة السورية رشا رزق، لتقدم أجمل الأغنيات التي يتجلى فيها تناغم عراقة الموسيقى العربية وعذوبة ونعومة الغناء الأوبرالي يرافقها أوركسترا مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق. 

أما مسرح المجاز، فيستضيف عرضا للفنانة بلقيس و الفنان عبدالله الرويشد" في 19 من يناير الجاري.


وتنطلق العديد من الحفلات الموسيقية المجانية في الهواء الطلق في القصباء، وواجهة المجاز المائية، من الساعة 8:30-9:30 مساءً، تقدمها مجموعة متنوعة من الفرق الموسيقية  من أوكرانيا والأرجنتين وبلغاريا وسوريا ومصر ولبنان والعراق وغيرها، ومنها أمسية حب وسلام يقدمها الفنان العراقي سيف شاهين في 13 و14يناير الجاري، وأمسية نساء يرقصن التانغو في 14و17 يناير الجاري تقدمها الفنانات الأرجنتينيات "فلور ميلاجروس"، و"ماتيج سودجا" و"ديانا رادزابايفا"، وفي 15 يناير الجاري تقدم فرقة ألوان بقيادة عازف القانون بسام عبدالستار أمسية موسيقية بمختلف الأنماط.

وتقام في 15و16 يناير الجاري أمسية تحت عنوان "أوتار تعزف"، يقدمها نخبة من العازفين الموهوبين، وهم مجموعة من أساتذة وطلبة مركز فرات قدوري للموسيقى بالتعاون مع معاهد موسيقية أخرى، وتقدم الفنانة الأوكرانية اوليسيا برفقة فرقة غوسو أمسية فنية بعنوان"ليلة في الشارقة"في 16 يناير، كما تقام أمسية "شرقيات كلاسيكية" يقدمها الفنان المؤلف والموزع الموسيقي سامر أبو رسلان في 17 من يناير الجاري. 

ويلتقي جمهور المهرجان مع الفنانة روناهي التي تقدم القدود الحلبية وأصالة الغناء العربي بمزيج مميز بين الحضارتين العربية والكردية، وفي 18 -19 يناير الجاري تطل فرقة (طربيات التخت الشرقي) المؤلفة من 6 أفراد لتقدم مجموعة من ألحان متنوعة من التراث الشرقي والغربي والسماعيات وموشحات وقدود وأغاني أم كلثوم، وعبد الحليم ومزيجاً من الأغاني الحديثة، بالإضافة إلى إطلالة الفنانة سارة الحوشي وعازفة الجيتار والمغنية الأوكرانية جيني ليقدمان أمسية بعنوان "هارموني"، في 13 يناير في الهواء الطلق.

وحرص مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية على تقديم الجديد هذا العام ، فقرر تقديم أوركسترا مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية ، وتنظيم مسابقة للغناء.


تعليقات