اقتصاد

"شل" تنسحب من حقل نفط عراقي كبير

الخميس 2017.12.21 12:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1610قراءة
  • 0 تعليق
فان بوردن، الرئيس التنفيذي لشركة شل- رويترز

فان بوردن، الرئيس التنفيذي لشركة شل- رويترز

قررت وزارة النفط العراقية تشكيل إدارة تنفيذية لإدارة حقل "مجنون" النفطي جنوب البلاد، والمباشرة باستلام المسؤوليات والوثائق من شركة رويال داتش "شل"، التي قررت الانسحاب من الحقل بالتراضي، حسبما ذكرت.

وقالت وزارة النفط الخميس: "تم وضع جدول زمني لاستلام الحقل ينتهي في 30 مارس 2018".

وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن تشكيل الإدارة الوطنية التنفيذية للحقل خطوة مهمة بالاتجاه الصحيح للمضي قدما في إدارة وتنفيذ الخطط والبرامج التطويرية التي تم إقرارها سابقا مع شركة "شل"، وصولا إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للحقل إلى أكثر من 400 ألف برميل باليوم خلال السنوات المقبلة.

وأضاف اللعيبي، أن من أولويات هذه الإدارة تخفيض كلفة إنتاج البرميل من هذا الحقل إلى أكثر من 30%، وهو المعيار الأساس لضمان كفاءة الإنفاق والإنتاج، مشيرا إلى قيام الإدارة الجديدة بتنظيم عملية تعويض العمالة الأجنبية المغادرة للحقل بأخرى محلية من شركة نفط البصرة وغيرها.

"مجنون" هو حقل نفطي كبير بالقرب من البصرة بدأ الإنتاج في 2014.

في الوقت نفسه استقرت أسعار النفط الخميس، مدعومة بتراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، لكن الإنتاج الأمريكي الذي يقترب سريعا من 10 ملايين برميل يوميا، وهو مستوى لا تتخطاه إلا السعودية وروسيا، حال دون تحقيق مكاسب.

وسجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 58.12 دولار للبرميل في الساعة 0701 بتوقيت جرينتش، مستقرة بذلك دون تغيير يذكر عن سعر التسوية السابق.

واستقرت كذلك عقود خام القياس العالمي برنت الذي سجل 64.56 دولار للبرميل.

لكن الخامين القياسيين زادا نحو واحد بالمئة في الجلسات السابقة بفضل بيانات تُظهر تراجع مخزونات الخام الأمريكية إلى 6.5 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر/كانون الأول إلى 436 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015.


تعليقات