اقتصاد

أرقام صادمة.. حصاد الاقتصاد العالمي في أسبوع

السبت 2018.10.20 12:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 274قراءة
  • 0 تعليق
حصاد الاقتصاد العالمي في أسبوع

حصاد الاقتصاد العالمي في أسبوع

شهد الاقتصاد العالمي خلال الأسبوع المنتهي الجمعة، العديد من الأحداث الاقتصادية التي حملت أرقاما صادمة لأغلب الكيانات الاقتصادية سواء كانت شركات أو حكومات، ولعل أبرز الأرقام هو ديون إسبانيا التي تقفز إلى 1.34 تريليون دولار في أغسطس، والصين تبدأ تنفيذ وعدها بإعفاء السودان من 7 مليارات دولار ديون، ومكاسب أغنى 10 مليارديرات بالعالم في 24 ساعة، وكذلك الكونغو التي وقعت اتفاقا بقيمة 14 مليار دولار لمشروع كهرومائي، وفيما يلي أبرز الأحداث الاقتصادية بالعالم على مدار أسبوع.  



- ديون إسبانيا تقفز إلى 1.34 تريليون دولار في أغسطس


أعلن البنك المركزي الإسباني، الأربعاء، ارتفاع الدين العام في البلاد بمعدل 2.35 مليار يورو (2.7 مليار دولار) في أغسطس/آب الماضي مقارنة بالشهر الذي سبقه، ليستقر عند 1.16 تريليون يورو (1.34 تريليون دولار).

وذكر البنك في بيان اليوم، أن الدين العام سجل في أغسطس/آب الماضي نموا قدره 0.2% مقارنة بيوليو/تموز الماضي ليبلغ 98% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.. مقتربا من جديد من أعلى مستوياته التاريخية.

وبذلك يعود الدين العام إلى الارتفاع بعد أن سجل تراجعا بنسبة 0.3% في يوليو/تموز الماضي، مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وتسعى الحكومة الإسبانية لخفض الدين العام إلى 97% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام الجاري بعدما كان بلغ 98.1% في نهاية 2017 متراجعا من 98.98% في 2016.

- الصين تبدأ تنفيذ وعدها بإعفاء السودان من الديون


أعلن السفير الصيني بالخرطوم لي ليانخه عن إعفاء الصين لديونها الحكومية على السودان حتى عام 2015، ضمن اتفاقيات التعاون الموقعة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين.

وتوقع السفير إعفاء الصين للقروض الحكومية على السودان حتى عام 2018، وذلك بحسب التزام الرئيس الصيني شي جين بينغ لقمة بكين بمنتدى التعاون الصيني الأفريقي، لإعفاء الدول الأفريقية من القروض الحكومية دون الفوائد المستحقة حتى نهاية عام 2018.

وشكلت الديون الصينية على السودان والبالغة -بحسب تقديرات غير رسمية- 7 مليارات دولار أمريكي، عقبة أمام توسيع بكين استثماراتها النفطية في السودان، وسط تراجع الإنتاج في آبار البترول القائمة، بحسب مسؤولين في الخرطوم.

- 11.3 مليار درهم سيولة ضخها مركزي الإمارات في سبتمبر


عاد مصرف الإمارات المركزي إلى ضخ السيولة في الجهاز المصرفي وبقيمة 11.3 مليار درهم خلال سبتمبر الماضي، وذلك عقب لجوئه إلى سحب الفائض منها في أغسطس السابق.

وجاءت عودة المصرف المركزي لضخ السيولة مجددا لتلبية احتياجات السوق من النقد، خصوصا في ظل تواصل نمو غالبية القطاعات الاقتصادية وتوسع أنشطتها، وهو الأمر الذي يتطلب مواكبة من قبل البنوك وذلك من خلال تقديم التمويل اللازم.

- 329.3 مليار درهم رصيد "المركزي الإماراتي" من العملات الأجنبية


بلغ رصيد مصرف الإمارات المركزي من العملات الأجنبية 329.3 مليار درهم خلال شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري مقارنة مع 326 مليار درهم في بداية العام ذاته.

وأظهرت إحصاءات أصدرها مصرف الإمارات المركزي، الأربعاء، ارتفاع الأرصدة المصرفية والودائع لدى البنوك بالخارج من 254.9 مليار درهم في شهر يناير/كانون الثاني 2018 إلى 255.06 مليار درهم في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

- الكونغو توقع اتفاقا بقيمة 14 مليار دولار لمشروع كهرومائي


وقعت الكونغو اتفاقا مشتركا مع كونسورتيوم، تقوده مؤسسة الخوانق الثلاثة الصينية، وكونسورتيوم آخر بقيادة إسبانية لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع إنجا الكهرومائي والتي تبلغ تكلفتها 14 مليار دولار.

والمرحلة الثالثة جزء من مشروع إنجا الذي تُقدَّر قيمته الإجمالية بما بين 50 و80 مليار دولار، ويهدف لتشييد سدود كهرومائية على نهر الكونغو، لكنه تأجل مرارا بسبب الإجراءات الحكومية وخلافات بين الكونغو وشركائها.

- 56.7 مليار ليرة عجزا في ميزانية تركيا خلال 9 أشهر


سجلت ميزانية تركيا عجزا خلال سبتمبر/أيلول الماضي بنحو 6 مليارات ليرة تركية، بينما سجل العجز نحو 56.7 مليار ليرة تركية خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول 2018، وفقا لبيانات وزارة الخزانة والمالية التركية.

وأظهرت بيانات صادرة، الإثنين، عن وزارة المالية أن المصروفات خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، سجلت زيادة قدرها 23.3% لتصل إلى 67 مليار ليرة تركية، كما سجلت الإيرادات زيادة قدرها 27.4% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لتصل إلى 61.1 مليار ليرة تركية.

- مصر تتفق مع البنك الدولي على تمويل بقيمة 3 مليارات دولار


   توصلت مصر إلى اتفاق جديد مع البنك الدولي لإتاحة تمويل جديد بقيمة 3 مليارات دولار.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في بيان، الثلاثاء، إنها بحثت خلال مشاركتها في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في بالي مع كريستالينا جيروجيفا المديرة الإدارية للبنك الدولي، الترتيبات الخاصة بحصول مصر على التمويل الجديد.

- "حرب المليارات" تربك النمو في الصين ليتباطأ إلى 6.5%


سجلت الصين تباطؤا في نموها الاقتصادي إلى 6,5% في الفصل الثالث من السنة، وهو أدنى مستوياته الفصلية منذ 9 سنوات، بحسب الأرقام الحكومية الصادرة، الجمعة، فيما تشتد الحرب التجارية مع الولايات المتحدة وتواصل الاستثمارات المراوحة.

ويعاني النشاط الاقتصادي الصيني من تبعات النزاع التجاري المتصاعد بين بكين وواشنطن، وقد فرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ يوليو/تموز الماضي رسوما جمركية مشددة على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار في السنة، ردت عليها بكين بإجراءات مماثلة طاولت 110 مليارات دولار من البضائع الأمريكية.

- بلومبرج: 17 مليار دولار مكاسب أغنى 10 مليارديرات بالعالم في 24 ساعة


أضاف كل واحد من أغنى 10 مليارديرات في العالم مليار دولار على الأقل إلى ثروته، مع ارتفاع أسواق الأسهم الأمريكية، ما أدى إلى تراجع انزعاج الأسبوع الماضي.

وفي تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية على موقعها الإلكتروني أشارت إلى أن موجة الربح الجماعي، الثلاثاء، تحدث للمرة الأولى منذ إطلاق مؤشر "مليارديرات بلومبرج" في مارس/آذار 2012.

وأوضحت أن مؤشري "ستاندارد آند بورز 500" و"ناسداك" ارتفعا بأكبر قدر لهما منذ مارس/آذار الماضي، وارتفعت أسهم جميع الشركات الثلاثين (أكبر 30 شركة صناعية أمريكية) المدرجة في "مؤشر داو جونز الصناعي"، حيث أدت أرباح الشركات القوية إلى تخفيف حدة التوترات الناجمة عن النزاعات التجارية والاضطرابات الجيوسياسية.

وكالمتوقع كان الملياردير جيف بيزوس مؤسس شركة "أمازون"، وأغنى شخص في العالم، أكبر المستفيدين مجددا، حيث أضاف 4.7 مليار دولار إلى ثروته الصافية التي تصل الآن إلى 150.3 مليار دولار.

وجاء مارك زوكربيرج مؤسس "فيسبوك" في المرتبة الثانية، ووارين بافيت في المرتبة الثالثة حيث شهدت ثرواتهما زيادة 2 مليار دولار و1.8 مليار دولار، على التوالي.

وبلغ إجمالي أرباح الأثرياء في المراكز العشرة الأولى 16.92مليار دولار، في حين ازداد ثراء 500 شخص يتتبعهم المؤشر بـ61 مليار دولار.

أرباح الأثرياء في المراكز العشرة الأولى وفقا لمؤشر "بلومبرج":

 جيف بيزوس، مؤسس أمازون: 4.66 مليار دولار

مارك زوكربرج، مؤسس "فيسبوك": 2.00 مليار دولار

وارين بافيت، مؤسس "بيركشير هاثاواي": 1.81 مليار دولار

أمانسيو أورتيجا، مؤسس زارا: 1.36 مليار دولار

بيل جيتس، مؤسس مايكروسوفت: 1.31 مليار دولار

لاري بيج، مؤسس مشارك جوجل: 1.27 مليار دولار

سيرجي برين، مؤسس مشارك جوجل: 1.23 مليار دولار

ستيف بالمر، شريك سابق بمايكروسوفت: 1.16 مليار دولار

كارلوس سليم، مؤسسي "تلميكس": 1.10 مليار دولار

لاري إليسون، مؤسس أوراكل: 1.02 مليار دولار


تعليقات