بيئة

بالصور.. التغير المناخي يهدد مستقبل صيد الروبيان في بلجيكا

الجمعة 2018.8.3 08:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 127قراءة
  • 0 تعليق
صيد الروبيان في بلجيكا يواجه خطر الاندثار

صيد الروبيان في بلجيكا يواجه خطر الاندثار

تواجه مهنة صيد الروبيان (الجمبري) في بلجيكا ظروفا طبيعة صعبة تعّقد من مهمة القائمين عليها، حيث يرى صيادو الروبيان أن "تدفق أنواع مختلفة من الكائنات البحرية مع ارتفاع درجة حرارة المياه، يؤدي إلى إزاحة الروبيان بعيدا وهو أمر عزوه إلى ظاهرة تغير المناخ".


وقال زافييه فانبيمون، الذي ورث هذه المهنة عن أجداده: "الآن هناك المئات من (قناديل البحر) بعد أن كان العدد واحدا أو اثنين عندما كنت صغيرا".


صيد الروبيان من فوق ظهر الخيول تقليد يعود تاريخه إلى القرن الـ16 الميلادي حيث يجوب الصيادون الشاطئ على صهوات جيادهم، وقد تدلت شباك الصيد من سروجهم على أمل صيد الروبيان.


وأصبح الروبيان مصدرا من مصادر الجذب السياحي في بلجيكا، ويواصل فرسان الصيد عملهم خلال شهور الصيف، رغم أنه أسوأ المواسم للصيد نتيجة وجود مئات السياح.


وتشهد بلجيكا واحدا من أشد فصول الصيف حرارة في تاريخها مع انخفاض معدل هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة فوق 30 درجة مئوية.


وفي عام 2013 صنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) هذا التقليد بأنه "تراث ثقافي غير مادي" مشيرة إلى الدور الذي لعبه التقليد في ترسيخ "شعور قوي بالهوية الجمعية" والأحداث الثقافية.


تعليقات