سياسة

السيسي يبحث استعدادات مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي 2019

السبت 2019.2.2 09:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 313قراءة
  • 0 تعليق
جانب من اجتماع السيسي ووزراء بالحكومة المصرية

جانب من اجتماع السيسي ووزراء بالحكومة المصرية

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع رئيس الحكومة المصرية وعدد من الوزراء، استعدادات القاهرة لرئاسة الاتحاد الأفريقي.

وتتسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019، من بول كاجامي رئيس رواند، في 10 فبراير/شباط خلال أعمال القمة الأفريقية المقبلة بمقر الاتحاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن السيسي وجّه بتوسيع دائرة التعاون مع الدول الأفريقية ومد جسور التواصل الحضاري مع جميع شعوبها.

وأضاف، في بيان، أن السيسي وجّه كذلك بتفعيل القوى المصرية الناعمة بالقارة والانخراط بفاعلية في صياغة وتطوير مبادئ وآليات العمل الأفريقي المشترك.

وأوضح أن الاجتماع تناول استعراض أولويات الرئاسة المصرية خلال فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي، والتي تنطلق من أجندة عمل الاتحاد الحالية.

كما تناول الاجتماع أهم آليات ومبادرات العمل الجماعي المتفق عليها في إطار الاتحاد الأفريقي، لا سيما أجندة التنمية في أفريقيا 2063، وآليات منع وتسوية النزاعات الأفريقية، وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي.

وأضاف راضي أن الاجتماع شهد تأكيد استعداد مصر لتسخير إمكاناتها وخبراتها لدفع عجلة العمل الأفريقي المشترك لآفاق أرحب وحرصها على تحقيق مردود ملموس من واقع الاحتياجات الفعلية للدول والشعوب الأفريقية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب.

وشارك في الاجتماع مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المصرية ، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والأوقاف، والكهرباء والطاقة المتجددة، والخارجية، والاستثمار والتعاون الدولي، والتعليم العالي والبحث العلمي، والنقل، والثقافة، والمالية، والصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس المخابرات العامة، ومساعد وزير الخارجية للمنظمات والتجمعات الأفريقية.

تعليقات