سياسة

بالصور.. حصاد زيارة السيسي إلى السودان

الجمعة 2018.7.20 04:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1127قراءة
  • 0 تعليق
الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والسوداني عمر البشير

الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والسوداني عمر البشير

اختتم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعمال زيارته إلى السودان التي انطلقت، أمس الخميس، وغادر عائدا إلى العاصمة القاهرة.

والتقى السيسي، الجمعة، بمقر إقامته في العاصمة السودانية الخرطوم، عددا من قيادات ورموز القوى السياسية والمفكرين والإعلاميين السودانيين.

الرئيسان المصري والسوداني عبدالفتاح السيسي وعمر البشير

ووفقا لتصريحات المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، فقد أعرب السيسي، خلال اللقاء، عن سعادته بزيارة السودان والالتقاء بمفكريه وقيادات العمل السياسي السوداني، مشيراً إلى أن الزيارات المتعاقبة بين الدولتين تؤكد حرص القيادتين المصرية والسودانية على دفع العلاقات الثنائية وإجهاض أي محاولات لتعكير صفو العلاقات بينهما.


وأكد الرئيس المصري أن سياسة مصر الخارجية تقوم على مبادئ راسخة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين وعدم التآمر على أي دولة، ومد روابط التعاون والتنمية وإرساء السلام، في إطار ثابت من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، التي تسمو فوق أي اختلافات في وجهات النظر.


مشروعات مشتركة

وأشاد السيسي بما تبذله الدولتان حالياً من جهود حثيثة لدعم علاقات التعاون بينهما، وقيام لجان وآليات التعاون الثنائي بين البلدين بتجاوز العديد من الصعوبات التي كانت تواجهها، وترفيع اللجنة المشتركة بين البلدين إلى المستوى الرئاسي وانعقادها بالخرطوم في أكتوبر المقبل، وتشكيل لجنة التسيير بين البلدين لتحديد خطط واضحة بأهداف محددة وجداول زمنية لوضع ما يتم الاتفاق عليه موضع التنفيذ.

كما أشار الرئيس، في السياق ذاته، إلى الشروع في تنفيذ مشروعات قومية مشتركة، منها الربط الكهربائي ومد خطوط السكك الحديدية بين الدولتين، مؤكداً أن هناك آفاقاً واسعة للارتقاء بعلاقات التعاون إلى أبعد مدى.

الرئيسان المصري والسوداني عبدالفتاح السيسي وعمر البشير

وتطرق الرئيس المصري، خلال اللقاء الذي جمعه بقادة الرأي والفكر والإعلام في السودان، إلى جهود الإصلاح الاقتصادي الشامل الجاري تنفيذها في مصر، وكذلك الإجراءات التي تتخذها مصر لتوفير مناخ جاذب للاستثمار، والمشروعات القومية العديدة الجاري إقامتها، خاصةً في مجال البنية التحتية، والمدن الجديدة بمختلف أنحاء الجمهورية، منوهاً بما أظهره الشعب المصري من وعي وإدراك وتفهم لطبيعة المرحلة.

وشدد السيسي على حرص الحكومة المصرية على تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري مع السودان.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلى السودان

كما أكد السيسي أهمية تعزيز العلاقات الحزبية والشعبية بشكل متوازٍ مع العلاقات الرسمية بين البلدين، مشيراً إلى دورها المحوري في تعزيز العلاقات الثنائية بوجه عام لتجاوز أي قضايا عالقة بين الجانبين، مشيرا إلى المسؤولية الكبرى التي تقع على عاتق الأجهزة الإعلامية في البلدين للقيام بدور إيجابي وبنّاء في توطيد العلاقات الثنائية، وأهمية قيام الجانبين باتخاذ خطوات متسارعة نحو توقيع ميثاق شرف إعلامي يضمن قيام إعلام الجانبين بإعلاء المصلحة الوطنية العليا والنأي عن أي محاولات لتعكير صفو العلاقات بين مصر والسودان، مؤكداً حرص مصر على استقرار السودان، وأن أمن السودان هو جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومي، ومنوهاً بدعم مصر لدور السودان في محيطيها الإقليمي والدولي، في ضوء ترابط الأمن القومي للبلدين والعلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلى السودان

وحدة المسار والمصير

كان الرئيس السيسي قد استقبل، اليوم، أيضا، في مقر إقامته بالخرطوم، الفريق أول بكري حسن صالح، النائب الأول لرئيس جمهورية السودان رئيس مجلس الوزراء القومي، وأشاد خلال اللقاء بنتائج مباحثاته بالأمس مع الرئيس السوداني عمر البشير.

كما أشاد بروح التعاون البناء بين الدولتين، وحرص قيادتيهما على تعزيز العلاقات الثنائية وترسيخ الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.

قرينة الرئيس السيسي في حوار ودي مع حرم الرئيس السوداني

وأكد الرئيس المصري، خلال اللقاء، أن نهج مصر دائماً هو الحرص على استقرار السودان وتنميته؛ إيماناً بوحدة المسار والمصير التي تربط شعبي وادي النيل.

وأعرب النائب الأول لرئيس جمهورية السودان رئيس مجلس الوزراء القومي، خلال اللقاء، عن تقدير السودان لمصر قيادة وشعباً، مرحباً بأن يكون السودان هو وجهة الرئيس السيسي الأولى خلال الفترة الرئاسية الثانية، مثلما كانت أيضاً الوجهة الأولى له في عام ٢٠١٤.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلى السودان

وأكد الفريق أول بكري حسن صالح، حرص السودان الكامل على تفعيل جميع أطر التعاون المشترك بين البلدين، واستثمار إمكانات البلدين الاقتصادية؛ لتحقيق نموذج في الترابط والتعاون بين البلدين الشقيقين.

وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، خاصة على صعيد التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري. 

وكان الرئيس السيسي بدأ زيارة إلى دولة السودان، الخميس، تعد هي الأولى بعد توليه حكم مصر لفترة رئاسية ثانية، وكان السودان أيضا وجهته الأولى بعد توليه حكم مصر لأول مرة في 2014.

والتقى السيسي، أمس، نظيره السوداني عمر البشير في جلسة مباحثات بالقصر الجمهوري بالخرطوم، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير

تعليقات