مجتمع

وداعا للمنظار.. حبة دواء لتشخيص أمراض المعدة

الثلاثاء 2018.1.9 09:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1219قراءة
  • 0 تعليق
وداعا لآلام المنظار

حبة ذكية بديل آمن وفعال للمنظار

طور علماء إستراليون عقارا ذكيا بحجم حبة الدواء، يمكن الاستعانة به في تشخيص أمراض الجهاز الهضمي كبديل آمن وفعال للمنظار التشخيصي المؤلم.

ووصفت صحيفة التليجراف البريطانية نقلا عن العلماء من الجامعة الملكية للتكنولوجيا (رميت) العقار بأنه ثورة كبيرة في مجال الطب وطرق علاج اضطرابات المعدة وأمراضها.

وهذا العقار الذي تم تجريبه على البشر قابل للابتلاع على غرار أي حبة دواء، ويمكن أن يقرأ الغازات المعدية ثم يرسل معلومات إلى جهاز ذكي لدى الطبيب أو حتى للهاتف المحمول مما يتيح تشخيصا أكثر دقة لأمراض الجهاز الهضمي.

وأظهرت الاختبارات أن العقار اكتشف بدقة بداية تخمر الغذاء في المعدة، الأمر الذي يشير إلى قدرته على مراقبة الهضم سريريا وقياس أنشطة الأحياء المجهرية في المعدة التي تعتبر مؤشرا بالغ الأهمية لصحة المعدة، كما يبشر العقار بتمكين الأطباء من تشخيص سرطان القولون بطريقة أفضل.


واكتشف العلماء خلال الاختبارات وجود أدلة على ما قد يطلق عليه"جهاز مناعة جديد"، وبخلاف الرأي الطبي الشائع وجد العقار أن القولون قد يحتوي الأكسجين وأن المعدة البشرية يمكن أن تستخدم مادة قابلة للأكسدة لمكافحة الأجسام الغريبة فيها، وكان العقار قادرا كذلك على تشخيص الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون.
ويعتمد الأطباء حاليا على إدخال أنبوب المنظار المرن والمجهز بكاميرا وضوء في القولون أو أخذ عينة منه أو تحليل عينات من البراز، وكلها طرق لا تعكس حالة المعدة الحقيقية مما يزيد صعوبة في تشخيص اضطرابات الجهاز الهضمي والتمييز بينها.

تعليقات