مجتمع

الأولى إفريقيا.. 6 مطارات بكيب تاون ستعمل بالشمس

الأحد 2017.5.7 07:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 629قراءة
  • 0 تعليق
مطار كيب تاون الدولي

مطار كيب تاون الدولي

أعلنت حكومة جنوب إفريقيا وعاصمتها كيب تاون، الأحد، دخول كامل مطاراتها الـ6 بحلول نهاية العام الجاري العمل بالطاقة الشمسية، إذ تتلقى هذه البلاد نحو 2500 ساعة من الشمس في كل عام. 

وتتميز جنوب إفريقيا بالمساحات الشاسعة المحيطة بها ما يجعلها مصانع لتوليد الطاقة من أشعة الشمس.

وفي خلال العام الماضي كشفت شركة مطارات جنوب إفريقيا "ACSA"، عن 3 مطارات عاملة بالطاقة الشمسية فيها، وهي الأولى من نوعها في إفريقيا لحصد الطاقة الشمسية.

ويتوقع أن تنضم 3 مطارات أخرى إلى هذه المبادرة الخضراء المتمثّلة بإطلاق مصانع الطاقة الشمسية بهذه المطارات.

وأشارت الشركة، التابعة للحكومة، لـ CNN إلى أنها تطمح إلى التقليل من الضغط الواقع على شبكة الكهرباء من المطارات بنسبة 50%.

ويعود هذا لأن المطارات حالياً تعتمد على شبكة الكهرباء الوطنية للحصول على 55% من طاقتها، بينما تحصل على حوالي 45% من الطاقة الشمسية.

وشهدت جنوب إفريقيا اهتماماً واضحاً على مصادر الطاقة البديلة منذ فترة بالنسبة لمزارع الطاقة الشمسية، لكن الشركة المزوّدة بخدمات الكهرباء" توقفت عن توقيع عقود جديدة مع الشركات الخاصة، بحجة أن الأخيرة تقدّم تكاليف باهظة.

لكن المشاريع الأصغر حجماً مثل المطارات ومراكز التسوق استحوذت على فرصة التطوّر الذي شهدته جنوب إفريقيا في البنية التحتية لتوليد الطاقة من أشعة الشمس.

وفي خريطة نشرتها حكومة جنوب إفريقيا تظهر المطارات الـ6 التي تعتمد على الطاقة الشمسية، ويتوقع أن تنضم إليها المطارات الـ 3 الأخرى بنهاية عام 2017.


تعليقات