سياسة

بالصور.. انطلاق اجتماع الخرطوم لبحث السلام بجنوب السودان

الإثنين 2018.10.22 06:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 306قراءة
  • 0 تعليق
جانب من اجتماع رؤساء أركان دول إيجاد

جانب من اجتماع رؤساء أركان دول إيجاد

انطلقت بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الإثنين، اجتماعات رؤساء الأركان المشتركة بدول الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا "إيجاد" لبحث إنفاذ بند الترتيبات الأمنية لاتفاقية سلام جنوب السلام التي وقعتها أطراف النزاع سبتمبر/ أيلول الماضي. 


وأوضح وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، خلال الجلسة الافتتاحية بقاعة الصداقة بالخرطوم، أن الاجتماعات ستستمر يوما واحدا، وتبحث الترتيبات الخاصة بنشر قوات الحماية الإقليمية في جنوب السودان التي نصت عليها اتفاقية السلام. 

وجدد بن عوف حرص بلاده على تحقيق السلام واستدامة السلام والاستقرار بدولة جنوب السودان، مثمناً الجهود الكبيرة التي تبذلها هيئة "إيجاد" في هذا الملف. 


ودعا الوزير السوداني إلى التمسك بشعار الاتحاد الأفريقي "نحو حل أفريقي لكل القضايا" خاصة في ظل التحديات والأخطار التي تهدد أمن المنطقة واستقرار شعوبها – حسب وصفه. 

ويشارك في الاجتماعات رؤساء الأركان المشتركة بدول "السودان، جنوب السودان، أثيوبيا، كينيا، يوغندا، جيبوتي، الصومال، رواندا". 


ووقع أطراف النزاع بجنوب السودان، أغسطس/ آب، اتفاقية السلام بأديس أبابا، بعد أن نجحت الحكومة السودانية في دفع الفرقاء الجنوبيين لتجاوز المسائل العالقة، من خلال جولة تفاوضية استضافتها بتفويض من "إيجاد"، وامتدت لنحو شهرين. 


وبعد مضي نحو شهرين على توقيع الاتفاقية لا يزال التنفيذ يراوح مكانه. 

وأعلنت الحكومة في جنوب السودان بقيادة سلفاكير ميارديت أنها ستحتفل باتفاق السلام يوم 30 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بمشاركة رؤساء المنطقة.


تعليقات