اقتصاد

جنوب السودان تسعى لزيادة إنتاج النفط بنسبة 50% بحلول يونيو المقبل

الثلاثاء 2019.4.2 02:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 181قراءة
  • 0 تعليق
حقل نفط في جنوب السودان -رويترز

حقل نفط في جنوب السودان -رويترز

قال إزيكيل لول جاتكوث، وزير البترول في جنوب السودان، الإثنين، إن بلاده تأمل برفع إنتاج النفط الخام بما يقرب من 50% بحلول يونيو/حزيران المقبل.

وأكد أن إنتاج النفط في جنوب السودان يبلغ حاليا نحو 160 ألف برميل يوميا، ومن المنتظر أن يرتفع 70 ألف برميل يوميا بحلول يونيو/حزيران المقبل.

وتابع "جاتكوث" خلال حضوره مؤتمرا في غينيا الاستوائية: "في ظل احتياطيات مؤكدة تبلغ 3.5 مليار برميل، ولم يُستكشف منها إلا 30%، هناك مزيد مما يمكن تقديمه للمستثمرين الجادين".

وذكر جاتكوث أنه من المقرر استئناف الإنتاج في حقول (النار والتور ومنقا) النفطية بحلول 27 أبريل/نيسان الجاري.

قال صندوق النقد الدولي، خلال الشهر الماضي، إنه على جنوب السودان التوقف عن تلقي قروض باهظة الثمن وغير شفافة بضمان النفط، لأن تسويتها تعيق الإنفاق الضروري لتطبيق اتفاق سلام.

وأكد يان ميكلسن من صندوق النقد الدولي الذي قاد بعثة إلى جوبا: "على صعيد إدارة إيرادات النفط، تحث البعثة السلطات على التوقف فوراً عن التعاقد على قروض بضمان النفط باهظة التكلفة وغير شفافة"، موضحا أن هذا الإجراء سيكفل أيضاً إتاحة إيرادات النفط بالكامل لتمويل الإنفاق في الميزانية.

وأوضح الصندوق أن الإنفاق في الجزء المتبقي من السنة المالية 2018-2019 سيكون مقيداً بعمليات سداد ضخمة لقروض بضمان إيرادات النفط.

واقترضت الحكومة بجنوب السودان من عدة شركات صينية أثناء الحرب -التي اشتعلت منذ عام 2013- عارضة السداد من عائداتها في المستقبل من حقول نفط كانت تضخ في ذروتها 350 ألف برميل يومياً.

وتأمل وزارة النفط بجنوب السودان في رفع الإنتاج مجدداً إلى أكثر من 350 ألف برميل يومياً بحلول منتصف 2020 ارتفاعاً من حوالي 140 ألف برميل يومياً في الوقت الحالي.

تعليقات