فن

"المتطفل" يفوز بالهرم الذهبي في "القاهرة السينمائي"

الجمعة 2017.12.1 02:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 574قراءة
  • 0 تعليق
فيلم المتطفل

فيلم المتطفل

فهمي، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، النتائج التي توصلت إليها لجنته، التي صعد أعضاؤها إلى خشبة المسرح لتحية الحضور، والمشاركة في تقديم الجوائز للفائزين مع حلمي النمنم وزير الثقافة ود.ماجدة واصف رئيس المهرجان، وقبل إعلان اللجنة نتاءجها قدم رئيسها التعازي لأسر شهداء الحادث الإرهابي الغادر، وأسرة الفنانة الكبيرة شادية.

وكانت نتائج المسابقة الرسمية كالتالي، فيلم "المتطفل" إخراج ليوناردو دي كوستانزو، فاز بجائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم وتمنح للمنتج، وهو إنتاج مشترك إيطاليي فرنسي سويسري.

وحصل على جائزة الهرم الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن مخرج، فذهبت لفيلم "قتل عيسى" إخراج لاورا مورا، وهو إنتاج كولومبي أرجنتيني، وهو الفيلم نفسه الذي حصل أيضا على جائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية فيبرسي.

وذهبت جائزة الهرم البرونزي لأحسن عمل أول للمخرج لفيلم "نينا"، إخراج يوراج ليهوتسكي، وهو فيلم إنتاج سلوفاكي تشيكي.

أما جائزة أحسن ممثل فذهبت إلى الممثل التونسي رؤوف بن عمر، عن دوره في فيلم "تونس بالليل" إخراج: إلياس بكار، وهو إنتاج تونسي فرنسي.

وحصلت على جائزة أحسن ممثلة الممثلة اللبنانية دياماند أبوعبود عن دورها في فيلم "في سوريا" إخراج فيليب فان ليو، وهو فيلم إنتاج بلجيكي فرنسي لبناني.

وحصل على جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو فيلم "الكلاب" إخراج: مارسيلا سيد، وهو إنتاج تشيلي فرنسي أرجنتي برتغالي.

أما جائزة أحسن إسهام فني فذهبت لفيلم "اختفاء" إخراج بودوفين كول، وهو إنتاج هولندي نرويجي.



أما مسابقة آفاق السينما العربية التي يترأسها الناقد الشاب أحمد شوقي، فذهبت جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي إلى "اصطياد أشباح" إخراج: رائد أنضوني، وهو إنتاج فلسطيني فرنسي سويسري، حسب ما أعلنت لجنة التحكيم لما يتضمنه من معالجة درامية متميزة للموضوع، والخروج عن المألوف في سرد القصة وإعطاء مساحة للمشاهد لتفاعل عوض عن التلقين المباشر لسرد القصة.

وذهبت جائزة صلاح أبوسيف جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى الفيلم اللبناني "نصـر" إخراج بديع مسعد، أنطوان واكد، حسب تقرير لجنة التحكيم،لسلاسة الموضوع، وترابط الأحداث وتمكنه من طرح قضية التضحية في صناعة السينما من خلال اختيار شخصية مميزة على الصعيد الشخصي والفني.

أما مسابقة أسبوع النقاد الدولي فذهبت جائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم إلى "البجعة" إخراج آسا هيلغا هيورليفسدوتير، وهو فيلم إنتاج أيسلندي.

وفاز بجائزة فتحي فرج لأحسن إسهام فني، فيلم "نجــوم القرية" إخراج: ريمــــا داس من الهند.

أما مسابقة سينما الغد الدولية، فذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم "شحن" إخراج كريم رحباني، وهو إنتاج لبناني قبرصي فرنسي.

وذهبت جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير إلى فيلم "بلا سقف" إخراج سينا سليمي من إستونيا.


تعليقات