سياسة

إنفوجراف.. أمريكا تشيد بالمكافحة العربية للإرهاب وتعلن: إيران الراعي الرسمي له

الخميس 2017.7.20 07:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 459قراءة
  • 0 تعليق
أمريكا تشيد بالمكافحة العربية للإرهاب

أمريكا تشيد بالمكافحة العربية للإرهاب

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بالدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب، وذلك في التقرير السنوي الذي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، عن الإرهاب للعام 2016، والذي تضمن ملفا عن كل دولة، ومن بينها الدول الأربع السعودية والإمارات والبحرية ومصر التي قطعت العلاقات مع قطر. 

وأكد التقرير أن السعودية استمرت في التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وأنها ظلت عضواً رئيسياً ومشاركاً نشطاً في التحالف العالمي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، فضلا عن مشاركتها في قيادة مجموعة العمل لمكافحة تمويل داعش جنباً إلى جنب مع واشنطن وإيطاليا.

ولفت التقرير إلى أن السعودية واصلت بناء وتعزيز قدرتها على مكافحة الإرهاب والأيديولوجيات المتطرفة العنيفة، وعلى الرغم من الهجمات التي استهدفت المملكة، فقد حافظت على جهودها في مواجهة الإرهاب، ما أدى تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية.

وقال التقرير: "إن السعودية وسعت نطاق برامج مكافحة الإرهاب القائمة لتتصدي لظاهرة عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب؛ كما أطلقت الحكومة العديد من المبادرات الجديدة لمكافحة الإرهاب".

أما بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة فقد أكد التقرير أنها "واصلت جهودها لتعزيز إجراءاتها الداخلية لمواجهة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال، وكانت وكانت أكثر رغبة وقدرة في تطبيق قوانينها وقواعدها".

وفيما يتعلق بالبحرين أشار التقرير إلى أنها تجرّم تمويل الإرهابيين وفقا للمعايير الدولية ولديها القدرة على تجميد الأصول المالية المشبوهة فورا.

وفيما يتعلق بمصر، أكد تقرير الخارجية الأمريكية أن "الحكومة المصرية أبدت رغبة متزايدة لتحسين إطارها القانوني لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب".

وأشار التقرير إلى أن السلطات المصرية "سنّت نظاما لتجريم تمويل الإرهابيين وفقا للمعايير الدولية، ولديها إجراءات شاملة لتنفيذ العقوبات المالية عملا بنظام العقوبات الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد داعش والقاعدة".

وكان التقرير أشار إلى أن ممولي الإرهات يستخدمون النظام المالي القطري لدعم الجماعات الإرهابية، كما انتقد التقرير القصور التشريعي في قانون محاربة الإرهاب القطري.

تعليقات