ثقافة

5 خطوات تشجع طفلك على القراءة

الأحد 2019.3.10 04:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 108قراءة
  • 0 تعليق
خطوات تشجع طفلك على القراءة - أرشيفية

خطوات تشجع طفلك على القراءة - أرشيفية

تعد السنوات الأولى من عمر الطفل الوقت الأنسب لغرس العادات الحسنة التي ترغب في أن يشب على التعلق بها، كالقراءة وحب الاطلاع والتعلم. 

وأثبتت الأبحاث صحة ما قيل عن العلم في الصغر، فالقراءة في مرحلة الطفولة هي بالفعل كالنقش على الحجر، وتؤتي ثمارها في فترات لاحقة من حياة الفرد، فبحسب موقع "Scholast" تلعب القراءة ورواية القصص للأطفال في سنواتهم الأولى دورا كبيرا في نجاحهم الأكاديمي والمهني لاحقاً.

وتؤكد دراسات أن أفضل طريقة لتطوير قدرات الطفل المعرفية والذهنية هي تخصيص وقت للقراءة معه يوميا، ما يساعده على الاطلاع على كمية كبيرة من المفردات والمصطلحات التي لن يتعلمها من التواصل اليومي مع محيطه الاجتماعي.

وفي وقت أكد علماء الأعصاب أن من 85 إلى 90% من نمو دماغ الإنسان يحدث في أول 5 سنوات من العمر، ربطت دراسات عدة تطور دماغ الطفل بمداومته على القراءة، كقدرتها على تحفيز قدرات التعلم المبكر لديه، فهي الطريقة المثلى لتطوير مهارات التفكير وتحليل المعلومات إضافة لفوائدها على صحة الذاكرة واستدعاء المعلومات.

ولتضمن حصول طفلك على فوائدها، إليك بعض الأساليب التي قد تساعد في تشجيعه على جعل القراءة عادة يومية، بحسب موقع "Scholast":

1- خصص زاوية هادئة للقراءة ولتكن ذات تصميم جذاب وبسيط.

2- اجلب الكتب إلى الحياة كتمثيل أحداث قصة أحبوها أو اصطحابهم لمتحف العلوم إن أحبوا الكتب العلمية.

3- ضع الكتب في مكان يسهل الوصول إليه.

4- اسأله عن الكتب التي قرأها وأظهر له حماسك لمعرفة ما تعلمه من كتابه المفضل.

5- اختر كتبا كلاسيكية لتقرؤوها معا، ومن ثم شاهدوا الفيلم المقتبس منها.

تعليقات