منوعات

دراسة: الشوكولاتة والقهوة والشاي مع الزنك تبطئ الشيخوخة

الأحد 2018.11.4 02:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 152قراءة
  • 0 تعليق
القهوة تبطئ شيخوخة البشرة

القهوة تبطئ شيخوخة البشرة

وجد علماء في جامعة ايرلانغين الألمانية "أن المركب العضوي الهيدروكينون الموجود في الشوكولاتة والشاي والقهوة، بالتعاون مع الزنك يمنع عملية الأكسدة في الجسم ويبطئ الشيخوخة".

واستنتج العلماء في دراسة جديدة "أن الزنك ينشط عمل المجموعات من الهيدروكينون وينتج حماية طبيعية ضد أنيون فوق الأكسيد الذي يلحق ضررا بالجزيئات الحيوية للجسم، مثل البروتينات والليبيدات"، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويعتبر مركب الهيدروكينون الوحيد القادر على تدمير فوق الأكسيد، لكن في حال توحيد الزنك والهيدروكينون تنشأ في الجسم مجموعة تشبه إنزيم سوبر أكسيد ديسميوتاز، وتحمي هاتان المادتان الجسم ضد عملية الانحطاط التي تتسبب فيها الأكسدة، ويعني ذلك أن أنيون فوق الأكسيد يمكن أن يؤثر على الأيض ويمنع تلف الجسم.

وتوصل العلماء إلى أن تناول الشوكولاتة وشرب القهوة أو الشاي يساعدان على إطالة العمر إذا ارتبط ذلك بأخذ مكملات الزنك، حيث أنها معا تساعد في تفعيل مركب كيميائي يبطئ عملية الشيخوخة ويلغي "الإجهاد الداخلي" الذي يتراكم بصورة طبيعية بمرور السنين ويرتبط بأمراض مختلفة من السرطان إلى الزهايمر.   

وأكد الباحثون الألمان أن الزنك من المكملات الأمينة نسبياً حتى بجرعات عالية، وبالتالي يمكن أخذه بانتظام للمساعدة في إبطاء الشيخوخة.   

وأوضحوا أن بالإمكان تناول الزنك كمكمل أو جزء من دواء دون أن تكون له آثار جانبية تُذكر. ومن الممكن ايضاً إضافة الزنك إلى أغذية تحوي فوليفينولات بصورة طبيعية مثل اللحوم الحمراء.   

تعليقات