سياسة

السودان: ترتيبات لتكوين قوات مشتركة مع مصر وإثيوبيا وليبيا

الأربعاء 2018.11.7 07:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 372قراءة
  • 0 تعليق
وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف

وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف

كشف وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، اليوم الأربعاء، عن ترتيبات تجري حالياً لتكوين قوات مشتركة مع مصر وليبيا وإثيوبيا كلٌّ على حِدَة لتأمين الحدود. 

وقال الوزير، خلال بيان أداء أمام البرلمان السوداني، إن المشاورات قطعت شوطا بعيدا بين الحكومة السودانية، ونظيراتها في مصر وليبيا وإثيوبيا لتكوين هذه القوات المشتركة، من أجل تحقيق جوار آمن، على النحو الذي تحقق في تجربة القوات السودانية التشادية.

وأشاد بن عوف بتطور العلاقات السودانية المصرية وارتفاع معدل التعاون بين البلدين، لافتا إلى أن "انفتاح السودان وخلقه مناخا صحيا مع دول الجوار مكنه من لعب دور إقليمي مؤثر، مسترشدا بجهوده في تحقيق السلام بدولة جنوب السودان".

وأكد وزير الدفاع السوداني لنواب مجلس الشعب التزام السودان بدوره تجاه التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، وقال إن "القوات السودانية ساهمت بفاعلية في الانتصارات التي حققها التحالف والجيش اليمني".

وأضاف أن "حملة جمع السلاح التي قادتها الدولة، حققت نجاحات كبيرة في الأمن والاستقرار وخفض معدلات الجريمة والصراعات القبلية بالبلاد، كما ساعدت في برنامج العودة الطوعية للفارين من الحرب (النازحين)".

وأشار إلى أن "القوات المسلحة التزمت تماما بقرار وقف إطلاق النار الذي أصدره الرئيس عمر البشير، لكن حركات التمرد لم تلتزم به وقامت ببعض التفلتات التي زعزعت الاستقرار في بعض المناطق"، موضحا أن "خلافات حدثت وسط قوات التمرد أدت إلى انشقاق كثيرين منهم والتحقوا بركب السلام".

وقال إنهم يتوقعون أن يكون عام 2019م عاما للسلام في السودان، مجددا الدعوة لحاملي السلاح بالعودة من أجل بناء الوطن.

وقال إن "القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى، قامت بجهود كبيرة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر والتهريب، حيث أحبطت 53 عملية تهريب واتجار بالبشر خلال العام الجاري مما كان له أثر إيجابي في تحسين وضع حقوق الإنسان في السودان دوليا".


تعليقات