سياسة

السودان يقطع علاقاته العسكرية مع كوريا الشمالية

الأربعاء 2018.6.6 10:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 428قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس السوداني عمر البشير

الرئيس السوداني عمر البشير

أعلن السودان قطع كل العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية في إطار التزاماته بمنع انتشار الأسلحة النووية، وذلك حسبما ذكرت وزارة الخارجية السودانية.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، أن منظومة الصناعات الدفاعية ألغت كافة العقودات الموقعة بينها وجهات في كوريا الشمالية، وأنهت أية علاقة معها مباشرة كانت أو عن طريق طرف ثالث، وذلك إنفاذاً لقرارات مجلس الأمن الدولي .

وأكد الناطق الرسمي للخارجية السودانية السفير، قريب الله الخضر في بيان طالعته "العين الإخبارية" التزام السودان بالعقوبات المفروضة على كوريا اتساقاً مع مواقفه المبدئية لمناهضة استخدام وتخزين أسلحة الدمار الشامل .

وقال إن بلاده شكلت لجنة وطنية لإعداد التقرير الوطني الخاص بتنفيذ العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، لافتا إلى أن حكومة السودان تعكف حاليا على إعداد التقرير وتسليمه للجنة خبراء مجلس الأمن.

ولطالما كانت هناك شبهات في أن الخرطوم ترتبط بعلاقات عسكرية مع بيونج يانج التي تخوض مواجهة مع واشنطن بسبب برامجها الصاروخية والنووية. 

ورفعت الولايات المتحدة في أكتوبر /تشرين الأول عقوبات استمرت 20 عاما على السودان لكنها أبقته على قائمتها للدول الراعية للإرهاب.

تعليقات