سياسة

السودان.. شورى الحزب الحاكم يناقش ترشيح البشير لدورة رئاسية جديدة

الأربعاء 2018.8.8 10:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 210قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس السوداني عمر البشير - أرشيفية

الرئيس السوداني عمر البشير - أرشيفية

أعلن مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الأربعاء، أنه سيحسم قضية ترشيح الرئيس الحالي عمر البشير، لدورة رئاسية جديدة في انتخابات 2020 خلال اجتماعات المجلس التي تنطلق غداً الخميس، وتختتم السبت المقبل.

وقال رئيس المجلس كبشور كوكو، خلال مؤتمر صحفي، "ستناقش قوانين الانتخابات ومجلس الأحزاب والدستور الدائم، بجانب الأوضاع الاقتصادية والأمنية والعلاقات الخارجية ومسار العمل التنظيمي بالحزب".

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الشورى، عثمان محمد يوسف كبر، إن الاجتماعات ستحسم قضية ترشيح البشير لدورة جديدة، بجانب إدخال تعديلات على النظام الأساسي للمؤتمر الوطني واللائحة؛ بغرض تجويد الأداء، إضافة إلى تقديم ورقة اقتصادية ورؤية الحزب حول الدستور، وأعلن كبر تقديم موعد انعقاد المؤتمر العام للحزب، إلى أبريل/نيسان 2019، بدلاً عن ديسمبر.

وأكد أن "قضية الاقتصاد و"معاش الناس"، أولوية للحزب الحاكم، "ولكن قضية ترشيح البشير تحظى بنفس القدر من الأهمية؛ لأنها لم تعد تعني حزب المؤتمر الوطني بقدر ما أصبحت مطلباً للعديد من القطاعات ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية بالبلاد". 

ويمنع النظام الأساسي لحزب المؤتمر الوطني، ودستور جمهورية السودان الانتقالي لسنة 2005م، الرئيس عمر البشير من الترشح في الانتخابات القادمة، حيث يقران دورتين رئاسيتين لكل شخص، ويكون "البشير" استنفد فرصته بنهاية فترته الحالية.

تعليقات