اقتصاد

السودان يطرح 3 مدن صناعية أمام الاستثمار الدولي

الأربعاء 2018.8.8 10:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 293قراءة
  • 0 تعليق
السودان يأمل جذب مزيد من الاستثمار الأجنبي

السودان يأمل جذب مزيد من الاستثمار الأجنبي

أعلن السودان طرح 3 مدن صناعية، مساحاتها نحو 130 ألف كيلومتر مربع، أمام الاستثمار الدولي، ضمن استراتيجية جديدة أقرتها الخرطوم لقيام منظومات إنتاجية متكاملة بين وزارت القطاع الاقتصادي في البلاد.  

وخصصت المدن الثلاث للصناعات التحويلية وسلع الصادرات والصناعات الغذائية والجلود، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

وتقع المدن الصناعية الثلاث، في مناطق الجيلي والسبلوقة وبحري، داخل العاصمة الخرطوم.

 وأكد الدكتور موسى محمد كرامة، وزير الصناعة السوداني جاهزية وزارته لتقديم الدعم لتنفيذ كل المشروعات الصناعية الرامية لتطوير الصناعة بالخرطوم.

 وأضاف "مدينة الجيلي الصناعية ستكون جاهزة للمستثمرين من خارج السودان، بعد الانفتاح الاقتصادي الحاصل حالياً، مضيفا أن ولاية الخرطوم تتمتع بالثقل السياسي والصناعي والحضري، وتتوفر فيها كل الخدمات، مجدداً استعداد الوزارة للتنسيق مع ولاية الخرطوم لرفع كفاءة الصناعيين".

ومن المنتظر أن تعلن وزارة الاستثمار في السودان، نهاية الشهر الحالي، خريطة جديدة للمشاريع الاستثمارية في البلاد، تركز على استقطاب الشركات الأجنبية العاملة في مجالات المدن الذكية والمناطق الصناعية والحرة والطاقات البديلة والزراعة. ويصاحب إعلان الخريطة قانون جديد للاستثمار، يتضمن تسهيلات وحوافز وفرصاً واسعة للمستثمرين من دول العالم كافة.

 وأقرت الحكومة السودانية، قبل أيام، حزمة حوافز في محاولة جديدة لجذب مدخرات وتحويلات المغتربين التي تبتلعها السوق السوداء للعملة.

ويقدر خبراء اقتصاديون جملة تحويلات المغتربين بنحو 6 مليارات دولار سنوياً، كلها لا تدخل البلاد عبر النظام المصرفي، لوجود فجوة كبيرة بين السعر الرسمي للعملات والسوق الموازي.

تعليقات