اقتصاد

السودان: دعم السلع الاستراتيجية مستمر لحين استقرار الاقتصاد

الثلاثاء 2018.11.20 01:26 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 232قراءة
  • 0 تعليق
السودان ينفي رفع الدعم عن السلع

السودان ينفي رفع الدعم عن السلع

أعلنت وزارة المالية السودانية استمرار الدعم الحكومي للسلع الاستراتيجية إلى حين استقرار الوضع الاقتصادي. 

وأكد مصطفى يوسف حولي، وزير الدولة للمالية بالسودان، في بيان أمام البرلمان السوداني، الإثنين، عدم وجود أي نية لرفع الدعم عن السلع.

 وقال: "دعم السلع الاستراتيجية (الوقود، والخبز، والكهرباء) سيستمر إلى حين استقرار الاقتصاد، وعمل كل الضوابط الإحصائية والتقنية والإجرائية، للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه".

وأعلن الوزير السوداني أن حكومة بلاده تعمل على زيادة الإيرادات بأكثر من الضعف العام المقبل، من خلال سياسات الإصلاح الضريبي وتحسين بيئة العمل.

وأشار إلى نجاح البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي في عدة محاور، لكنه أخفق في السيطرة على سعر الصرف ومعدلات التضخم، لافتاً إلى بدء العمل في وضع السياسات والإجراءات المرتبطة بإصلاح الاقتصاد وتحسين أداء بعض المؤشرات الاقتصادية الكلية.

وأعلن أن الأداء العام للإيرادات في الموازنة العامة للسودان، خلال الفترة من أبريل حتى سبتمبر، حقق نحو 67.8 مليار جنيه، تتضمن الإيرادات العامة البالغة 55.2 مليار جنيه بنسبة أداء 95% من الربط النسبي المجاز وبنسبة نمو 46% من نفس الفترة للعام السابق.

وبلغت الإيرادات الضريبية 42.2 مليار جنيه بنسبة أداء 112% وزيادة 35%، بينما ارتفعت الإيرادات الضريبية إلى 13.1 مليار جنيه بنسبة أداء 62% من الاعتماد النسبي المجاز.

وقال إن الأداء الفعلي للمصروفات بلغ 87.5 مليار جنيه بنسبة أداء 105%، وتتضمن المصروفات الجارية 71.9 مليار جنيه بنسبة 106% من الاعتماد النسبي مقارنة بمبلغ 42.7 مليار جنيه بنسبة أداء 102% وبنسبة زيادة 62% عن نفس الفترة من 2017.


تعليقات