اقتصاد

السودان يتوقع إيرادات 2 مليار دولار من صادرات الحبوب الزيتية

الأحد 2018.11.18 11:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 268قراءة
  • 0 تعليق
غرفة المصدرين السودانية تتوقع ارتفاع عائدات صادرات الحبوب الزيتية

غرفة المصدرين السودانية تتوقع ارتفاع عائدات صادرات الحبوب الزيتية

توقعت الغرفة القومية للمصدرين التابعة لاتحاد الغرف التجارية بالسودان أن يسجل عائد صادرات الحبوب الزيتية للسودان عوائد اقتصادية بنحو 2 مليار دولار خلال الفترة المقبلة. 

وأكد وجدي ميرغني، رئيس الغرفة القومية للمصدرين في السودان، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمي الرابع للحبوب الزيتية، يوم الأحد بالخرطوم، التزام المصدرين بتحقيق طفرة في عائد صادرات الحبوب الزيتية. 

وقال ميرغني إن تحقيق رؤية القطاع الخاص في تطوير صادرات البلاد من الحبوب الزيتية لا يتم إلا بشراكة حقيقية مع القطاع الحكومي.

وأكد رئيس الغرفة وجود زيادة غير مسبوقة في المساحات المزروعة لهذا العام بسبب زيادة معدلات الأمطار، مشيرا إلى أن ارتفاع إنتاج السودان من الحبوب الزيتية سيمكنه من التربع على عرش صادرات الحبوب الزيتية، مثل السمسم والفول والمساهمة في تخفيف الواردات من الزيوت النباتية إلى البلاد.

وتعول الحكومة السودانية في موازناتها للعامين الجاري والمقبل على زيادة صادراتها من المنتجات الزراعية والحيوانية لتغطية العجز في الميزان التجاري، وتغطية الفجوة بين ميزاني المشتريات والصادرات، خصوصا بعد خروج عائدات النفط السوداني من الموازنة بسبب انفصال جنوب السودان، وهو ما أدخل البلاد في عجز مالي كبير.

تعليقات