سياسة

الحكومة السودانية ومتمردون يوقعان اتفاقا تمهيديا في برلين

الأربعاء 2018.12.5 11:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 394قراءة
  • 0 تعليق
جانب من مفاوضات سابقة - أرشيفية

جانب من مفاوضات سابقة - أرشيفية

أعلنت حركتان مسلحتان بإقليم دارفور، الأربعاء، أنهما ستوقعان اتفاقا تمهيديا مع الحكومة السودانية، غدا الخميس، في العاصمة الألمانية برلين للدخول في مفاوضات رسمية بشأن عملية السلام.

وقال أحمد تقد أمين التفاوض بحركتي العدل والمساواة وتحرير السودان، لـ"العين الإخبارية"، إن الترتيبات اكتملت لتوقيع الاتفاق التمهيدي مع الحكومة، بعد أن وافقت الأطراف على المقترحات المقدمة من الاتحاد الأفريقي والوسيط الألماني. 

وأوضح أن الاتفاق المنتظر إبرامه، الخميس، يتضمن خارطة متكاملة لعملية التفاوض الرسمية، والتي حظيت بموافقة الأطراف في الحكومة والمعارضة.

وقال تقد إن الأطراف ستوقع بعد ذلك اتفاقا لوقف الأعمال العدائية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم 12 ديسمبر الجاري، ومن ثم الدخول في عملية التفاوض الفعلية، منتصف ذات الشهر.

وأكد وصول مني أركو مناوي قائد حركة تحرير السودان، وجبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة إلى برلين تأهباً لتوقيع الاتفاق التمهيدي، بينما لم يستطيع على وجه الدقة معرفة ممثل الحكومة السودانية الذي يوقع عنها.

وكانت الخرطوم أعلنت، الأسبوع الماضي، أن فيصل حسن إبراهيم مساعد الرئيس السوداني سيمثل الحكومة في الاتفاق التمهيدي مع الحركات المتمردة ببرلين.

وتدخل الاتحاد الأفريقي، نهاية نوفمبر الماضي، وتولى ملف مفاوضات سلام دارفور بصورة مباشرة لأول مرة منذ تفجر النزاع المسلح في الإقليم الغربي للسودان عام 2003، وذلك في أعقاب فشل الوسيط القطري في دفع الأطراف للسلام.

تعليقات