ثقافة

بالصور.. سلطان بن سلمان يزور المتحف الإسلامي بالقاهرة

الثلاثاء 2017.12.5 10:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 799قراءة
  • 0 تعليق
د. سلطان بن سلمان خلال جولته بالمتحف

د. سلطان بن سلمان خلال جولته بالمتحف

زار الأمير الدكتور سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية، والوفد المرافق له، متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، أكبر المتاحف الإسلامية بالعالم.


تأتي تلك الزيارة في إطار التعاون الثقافي والسياحي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

واستقبل الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، والدكتورة سحر نصر، رئيس شعبة السياحة بمجلس النواب المصري، الأمير الدكتور سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث بالمملكة العربية السعودية، والوفد المرافق له، في جولة بالمتحف في منطقة باب الخلق بقلب القاهرة التاريخية.


ومتحف الفن الإسلامي، يعد أكبر المتاحف الإسلامية في العالم؛ حيث يضم المتحف ما يزيد على 100 ألف قطعة أثرية متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران، مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال إفريقيا والأندلس.


وترجع أهمية هذا المتحف إلى كونه أكبر معهد تعليمي في العالم معني بمجال الآثار الإسلامية، وما يعرف بالفن الإسلامي ككل، فهو يتميز بتنوع مقتنياته سواء من حيث أنواع الفنون المختلفة كالمعادن والأخشاب والنسيج وغيرها، أو من حيث بلد المنشأ كإيران وتركيا والأندلس وغيرها.


وتعود فكرة إنشاء المتحف إلى عهد "الخديو إسماعيل"، في عام 1869م، لكنه افتتح لأول مرة في 28 ديسمبر 1903، وكان يسمى "دار الآثار العربية"، وتغير اسمه إلى "متحف الفن الإسلامي" في عام 1952، وذلك لأنه يحتوي على تحف وقطع فنية صنعت في عدد من البلاد الإسلامية.


وخضع المتحف لعمليات تطوير وترميم استغرقت 8 سنوات منذ 2002-2010، وتمت الاستعانة بخبراء من فرنسا متخصصين بترميم قطع الفسيفساء والنافورات الرخامية، وقد افتتح مرة أخرى في 14 أغسطس 2010.


تعليقات