ثقافة

هدايا الشارقة الأثرية تزين احتفالية المتحف المصري

الثلاثاء 2017.11.28 04:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1254قراءة
  • 0 تعليق
القطع الأثرية التي أهدتها الشارقة لمصر تعرض لأول مرة خلال الاحتفالية

القطع الأثرية التي أهدتها الشارقة لمصر تعرض لأول مرة خلال الاحتفالية

يقيم المتحف المصري بالتحرير مساء الثلاثاء احتفالية بمناسبة مرور 115 عاماً على افتتاحه، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار المصري، ونخبة من الوزراء وسفراء الدول الأجنبية في مصر وأعضاء البرلمان، و كبار مسؤولي ومديري المعاهد الأثرية، وعدد من قيادات وزارة الآثار والأثريين.

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية ويشارك بمنتدى شباب العالم

وقالت صباح عبدالرازق، مدير عام المتحف المصري، إن الاحتفالية ستتضمن عرضاً لبعض القطع الأثرية لأول مرة التي أعادتها إمارة الشارقة إلى مصر أوائل الشهر الجاري، ومنها تماثيل ولوحات جنائزية.

وكان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، شارك خلال منتدى شباب العالم في شرم الشيخ مطلع الشهر الجاري، وأهدى مصر 354 قطعة أثرية، وهي مجموعة من القطع الأثرية بالغة الأهمية في قيمتها الأثرية والتاريخية تعود للفترة الفرعونية وبعض العصور الإسلامية.

وتعرض خلال الاحتفالية كذلك مومياء من العصر الروماني عليها قناع مذهب من الكارتوناج، والتي اكتشفت منذ أيام قليلة فى منطقة دير البنات بالفيوم. 

ولفتت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة إلى أن الاحتفالية ستشهد العديد من الفعاليات، أهمها افتتاح معرض مؤقت للآثار سيستمر لمدة أسبوعين يضم 86 قطعة أثرية، ومنها بعض الأدوات التي تم استخدامها في وضع حجر أساس المتحف المصري، وهي عبارة عن قطعة من الخشب المُطعم بالفضة ومسطرين وشاكوش، والدواة والريشة التى تم التوقيع بهما على ثيقة بتاء المتحف.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من الميداليات التذكارية الخاصة بتخليد ذكرى تأسيس المتحف المصري، وبعض الخرائط والوثائق والصور التي تحكي مراحل بنائه، كما سيعرض فيلم تسجيلي حول تاريخ المتحف ومراحل انشائه. 


تعليقات