اقتصاد

قفزة مفاجئة في أسعار المنازل البريطانية خلال فبراير

الخميس 2019.3.7 05:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 75قراءة
  • 0 تعليق
قفزة مفاجئة في أسعار المنازل البريطانية خلال فبراير

قفزة مفاجئة في أسعار المنازل البريطانية خلال فبراير

أظهرت بيانات من هاليفاكس للرهن العقاري، الخميس، أن أسعار المنازل البريطانية سجلت في فبراير/شباط الماضي أكبر قفزة عن الشهر السابق منذ الثمانينيات على الأقل، بارتفاعها بنسبة 5.9% مقارنة مع مستواها في يناير/كانون الثاني.

لكن اقتصاديين يقولون إن المؤشر الشهري يتسم بالتقلب، وإن الضبابية التي تكتنف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مازالت تضغط على السوق على الأرجح.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي بعد 22 يوما لكن إذا رفض النواب الاتفاق سيثير ذلك الشكوك بشأن متى أو ما إذا كانت بريطانيا ستترك الاتحاد وهي الخطوة التي تمثل أكبر تحول في سياساتها الخارجية والتجارية منذ أكثر من 40 عاما.

وقالت هاليفاكس إن الأسعار ارتفعت 2.8% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة حتى فبراير/شباط، وهي أكبر زيادة وفقا لذلك المقياس منذ أغسطس/آب 2018.

كان استطلاع أجرته رويترز لآراء الاقتصاديين أشار إلى توقعات بزيادة نسبتها 0.1% عن الشهر السابق وارتفاع سنوي بنسبة 1% في الأسعار.

ونقلت رويترز عن فيليب هاموند وزير المالية البريطاني، الخميس، إن بريطانيا من المرجح أن تُضطر لتأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي إذا رفض نواب البرلمان مقترح الحكومة للخروج في تصويت مقرر الأسبوع المقبل.

ومن المتوقع أن تحاول الحكومة البريطانية، الثلاثاء المقبل، الحصول على موافقة البرلمان على الاتفاق بعد أن سعت لتطمينات إضافية من الاتحاد الأوروبي، وإذا لم تنجح في ذلك ستسأل رئيسة الوزراء تيريزا ماي البرلمان يوم 13 مارس/آذار ما إذا كان يريد الخروج بدون اتفاق، وسيكون لذلك عواقب مدمرة على بريطانيا خامس أكبر اقتصاد في العالم.

تعليقات