سياسة

انطلاق جولة جديدة من المفاوضات اليمنية في الأردن

الثلاثاء 2019.2.5 02:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 310قراءة
  • 0 تعليق
جانب من المشاورات التي عقدت في الأردن - أرشيفية

جانب من المشاورات التي عقدت في الأردن - أرشيفية

انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان، الثلاثاء، جولة جديدة من المفاوضات الثنائية، تستمر على مدار يومين، بين ممثلي الحكومة الشرعية اليمنية ومليشيا الحوثي لبحث تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى.

وتأتي الحلقة الثانية من المفاوضات التي يحتضنها الأردن، برعاية أممية وبمشاركة الصليب الأحمر.

وقال مارتن جريفيث، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إنه يحضر الاجتماع للتشارك في بعض الأعباء المتعلقة بإبرام اتفاق السويد الذي عقد أواخر العام الماضي.

واعتبر جريفيث، في كلمة له قبل بدء الاجتماعات، أن الأردن يلعب دورا مهما في إنجاح الاجتماعات عبر منح الطرفين فرصة من أجل استكمال قائمة الأسرى التي سيتم تحريرها.

وأضاف أن الخطوة المقبلة هي تحرير الأسرى، وتبادل الجثامين بين الطرفين.

وشدد جريفيث على أن نجاح الاتفاق ليس مهما فقط لمن سيطلق سراحهم أو لذويهم وإنما للجميع، كونه سينهي مختلف المشاكل السياسية في اليمن.

وكان وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمينة، ماجد فضايل، قد أكد مؤخرا، أن اجتماع عمان، سوف يحدد مصير أكثر من 16 ألف أسير ومختطف ومفقود بينهم 2000 شخص اعترفت بهم مليشيا الحوثي، فيما سيخضع العدد الباقي للنقاش.

وأضاف فضايل أنه ستتم على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، مناقشة الأسماء التي أنكر الحوثيون وجودها، مبينا أنهم سيقدمون أدلة وإثباتات على أنهم لا يزالون في سجون المليشيا.

تعليقات