سياسة

رسالة بوتين من سوتشي: من حق الشعب السوري وحده تقرير مصيره

الثلاثاء 2018.1.30 02:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 429قراءة
  • 0 تعليق
وقائع الجلسة الافتتاحية لمؤتمر سوتشي

وقائع الجلسة الافتتاحية لمؤتمر سوتشي

وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة إلى العالم عبر مؤتمر السلام السوري الذي تستضيفه بلاده، أكد خلالها أن "الشعب السوري وحده من حقه أن يقرر مصيره".

رسالة بوتين التي ألقاها نيابة عنه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الثلاثاء، خلال جلسة افتتاح المؤتمر المنعقد في منتجع سوتشي على البحر الأسود، حملت تأكيدات على رغبة موسكو بالتعاون مع شركائها في عملية "أستانة"، في ضمان أوسع تمثيل في المؤتمر.

وتأتي إشارة الرئيس الروسي عن القوى الممثلة في سوتشي على خلفية إعلان أبرز فصائل المعاضة السورية بالإضافة للأكراد مقاطعتهم المؤتمر، قبل أيام من انعقاده.

وفي رسالته، رحّب بوتين بكل من قبل الدعوة لحضور المؤتمر، الذي شهدت جلسته الافتتاحية هتافات غاضبة رددها عدد من المشاركين السوريين في الجلسة ضد موسكو، التي اتهموها بقتل مدنيين خلال غاراتها على المدن السورية.

وقبيل افتتاح المؤتمر، قالت وزارة الخارجية التركية إن وفد المعارضة السورية لن يشارك في أعمال سوتشي، وإن الوفد التركي سيكون ممثلا عنهم.

ورفض بعض المشاركين المعارضين مغادرة مطار سوتشي لدى وصولهم بسبب ما قالوا إنه "شعور بالإهانة لوجود علم الحكومة السورية وشعارها".

تعليقات