سياسة

تمديد "جنيف 8" لمنتصف ديسمبر.. ودي ميستورا يشيد بالسعودية

الجمعة 2017.12.1 12:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 878قراءة
  • 0 تعليق
المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا

المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، الخميس، إنه ستمدد جولة المحادثات الخاصة بسوريا التي تجرى في جنيف حتى 15 من ديسمبر/كانون الأول، مشيدا بجهود السعودية التي كانت وراء مشاركة المعارضة السورية بوفد موحد للمرة الأولى.

وأوضح دي ميستورا - في مؤتمر صحفي - أن وفد الحكومة السورية قد يغادر عائدا لبلاده "للتشاور" لعدة أيام، مشيرا إلى أنه لم يتم مناقشة أمر الرئاسة السورية خلال المحادثات. 

 وأضاف ستافان دي ميستورا، أن المحادثات غير المباشرة ستركز بوجه خاص على صياغة دستور جديد وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بإشراف الأمم المتحدة و12 مبدأ أساسيا لم يكشف عنها.. وتابع دي ميستورا: "اقتربنا للغاية من عقد مفاوضات مباشرة بين المعارضة والنظام السوري".

 كانت قد انطلقت في مدينة جنيف السويسرية، الثلاثاء، جولة جديدة من محادثات السلام السورية - السورية "جنيف 8"، برعاية الأمم المتحدة، وسط آمال بتحقيق انفراجة للأزمة المتفاقمة منذ العام 2011.  

وحدد دى ميستورا 4 موضوعات للبحث على جدول أعمال الجولة الثامنة، وهي إقامة "حكم ذي مصداقية يشمل الجميع ولا يقوم على الطائفية، وصياغة دستور جديد، والتحضير لانتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة"، وإجراء مباحثات حول الإرهاب".

تعليقات